طالع أسماء الوزراء.. حكومة محمد مصطفى تؤدي اليمين الدستورية الأحد المقبل

رام الله_مصدر الإخبارية:

من المقرر أن تؤدي الحكومة الفلسطينية الجديدة برئاسة د.محمد مصطفى اليمين الدستورية أمام الرئيس الفلسطيني محمود عباس يوم الأحد المقبل الموافق 31-3-2024.

وبحسب وكالة وفا الرسمية جاءت التشكيلة كالتالي:

وقال مصطفى في تصريح صحفي “نتسلم الحكومة وعليها التزامات ومديونيات وصلت إلى حوالي 7 مليار دولار أمريكي، بينها 745 مليون دولار متأخرات للموظفين”.

وأضاف أن “مجموع المتأخرات لصالح الموردين من القطاع الخاص وصلت إلى حوالي 1.3 مليار دولار، في حين تجاوزت مديونية الحكومة من البنوك حاجز الملياري دولار أمريكي، يضاف إليها التزامات متأخرة لصالح هيئة التقاعد الفلسطينية؛ تصل إلى حولي ثلاثة (3) مليارات دولار”.

وأشار إلى تراجع أداء الاقتصاد والمداخيل، بسبب خسائر القطاع الخاص جرّاء الحرب على غزة، والذي أدى إلى تراجع إضافي في مداخيل الدولة بما نسبته (30%) في شهر كانون الثاني مقارنة بما قبل الحرب.

وأكد أنّ مجمل مدخول الحكومة يصل حاليا إلى حوالي (20%) من مجمل حجم المصروفات، مما انعكس على قدرتها على الوفاء بالتزاماتها أولا تجاه حقوق الموظفين، والموردين للسلع والخدمات الأساسية.

وشدد على أن الحكومة الجديدة، موضوعة منذ اليوم الأول من تسلمها لمهامها، أمام احتياجات كبيرة تتعلق بالتعامل مع التزاماتها اليومية، والديون المترتبة عليها.

ولفت إلى أن “الحكومة ستعمل على وضع التصورات، وتوفير الظروف والخطط التي ستسمح بإعادة توحيد مؤسسات الدولة ما بين المحافظات الشمالية والجنوبية، على قاعدة وحدة الوطن جغرافيا وسياسيا ووطنيا”.

ونوه إلى أن”العمل على توحيد المحافظات الشمالية والجنوبية يشمل تولي مسؤولية المؤسسات الوزارية والمدنية في غزة، في حال سمحت الظروف على الأرض، والعمل على قضايا توحيد الكادر الوظيفي، والبدء بوضع خطط توحيد القوانين، تمهيدا لإعادة دمج الضفة الغربية وقطاع غزة بما في ذلك الرابط الجغرافي الدائم على المدى الطويل”.

ودعا مصطفى، “كافة الجهات والأطر السياسية والمجتمعية ومكونات المجتمع إلى التعاون والعمل من أجل توفير الظروف المناسبة التي تمكن الحكومة من توحيد الضفة وغزة”.

اقرأ أيضاً: إعلام عبري: جيش الاحتلال بدأ الاستعدادات لشن عملية عسكرية برفح