118 أسيرًا في سجن عتصيون يعانون من الأمراض ونقص الغذاء

رام الله- مصدر الإخبارية

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إنه بلغ عدد الأسرى الفلسطينيين المحتجزين في سجن عتصيون الإسرائيلي 118 أسيرًا، بعضهم مضى على تواجده أكثر من أربعين يوماً رغم وضع المكان السيئ.

وأشارت الهيئة إلى أن الظروف الحياتية داخل مركز التوقيف “قاسية ومعقدة”، وأن هناك عقوبات وممارسات وتأثيرات سلبية إضافية، تزامنت مع تعيين ضابط إسرائيلي جديد كمشرف على مركز التوقيف.

وأضافت –وفقًا لزيارة محاميتها لمركز عتصيون- أن قدوم الضابط الجديد ترافق مع تعليمات انتقامية جديدة، مشيرة إلى أنه ذاته المشرف على مركزي توقيف حوارة وسالم.

وبيّنت أن الضابط المشرف أصدر قرارات وتعليمات عديدة منذ اليوم الأول لاستلامه، أبرزها منع إدخال أي احتياجات أو مستلزمات للأسرى كالملابس الداخلية، وتقليل كميات الطعام التي تقدم لهم، والتي هي بالأساس قليلة جداً وفي مجملها لا تكفي لوجبة واحدة.

وتبعًا للهيئة، فإن غالبية الأسرى في مركز التوقيف يعانون من الإمساك، ما اضطرهم لشرب الماء الساخن من “دوشات الاستحمام” حتى تتحرك أمعائهم، وفق محامية الهيئة.

وانتشرت بعض الأمراض في صفوف الأسرى كالاكزيما والحبوب والأمراض الجلدية، نتيجة قلة النظافة وعدم توفر الشامبو والصابون والمعقمات، إضافة للاكتظاظ بالغرف الذي يؤثر بشكل كبير وخطير ويساعد على انتشار عدوى الأمراض بشكل كبير وسريع بين الأسرى.

ولفتت الهيئة إلى أن الضابط المسؤول حاول عرقلة زيارة محامية هيئة الأسرى، حيث كان من المفترض أن تبدأ المحامية لقاء الأسرى الساعة 12 ظهراً، وتم تأخير ذلك ساعة كاملة بحجة موعد غداء الجنود.

اقرأ/ي أيضًا: الاحتلال يمدد إعتقال الصحيفة رولا حسنين حتى الثلاثاء