مجلس الأمن يفشل في اعتماد مشروع قرار أمريكي بشأن غزة

غزة_مصدر الإخبارية:

فشل مجلس الأمن الدولي في إعتماد مشروع قرار أمريكي بشأن قطاع غزة، بعد استخدام روسيا والصين حق النقض الفيتو.

وقال المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن غزة دمرت بشكل كامل قبل أن تبدأ الولايات الاعتراف بالحاجة إلى وقف إطلاق النار.

واضاف نيبينزيا أنه لا توجد أي إشارة لجرائم إسرائيل في غزة ضمن مشروع القرار الأميركي

وأشار إلى أن مشروع القرار الأمريكي بشأن غزة لا يدعو إلى وقف إطلاق النار، مبيناً أن المفاوضات التي شارك فيها الأمريكيون بشأن غزة كانت مركزة وموجهة فقط للمماطلة.

وأكد أن مشروع القرار الأمريكي سيمكن إسرائيل من تنفيذ خططها العسكرية لاجتياح رفح.

واعتبر مشروع القرار الأمريكي تضليل للمجتمع الدولي وهي وثيقة مسيسة الغاية منها ضمان إفلات إسرائيل من العقاب.

يذكر أن مشروع القرار الأمريكي يحذر من أي عملية عسكرية إسرائيلية في رفح الفلسطينية.

ويقول إن المرحلة الأولى من الهدنة في غزة حال تم الاتفاق عليها يتوجب أن “تضع الأساس لوقف مستدام لإطلاق النار”.

ويقترح المشروع أن يدعم مجلس الأمن “بشكل لا لبس فيه الجهود الدبلوماسية الدولية لإقرار وقف فوري ومستدام لإطلاق النار في إطار صفقة إطلاق سراح الرهائن، وأن يتيح الأساس لسلام أكثر استدامة للتخفيف من المعاناة الإنسانية”.

ويؤكد المشروع الأمريكي على “دعمه الكامل ودعم استغلال الفرصة التي يتيحها أي وقف لإطلاق النار لتكثيف الجهود الدبلوماسية وغيرها لتهيئة الظروف لوقف دائم للأعمال العدائية وإحلال السلام الدائم”.

وتقترح واشنطن بالمشروع أن “يشدد مجلس الأمن على قلقه من أن يؤدي شن هجوم بري على رفح إلى إلحاق المزيد من الضرر بالمدنيين وزيادة نزوحهم، بما في ذلك احتمال دخولهم إلى الدول المجاورة، وستكون له آثار خطيرة على السلام والأمن الإقليميين”.

ويدعو إلى “ضمان توفير السلع والخدمات الأساسية من أجل بقاء السكان المدنيين، وأن تسمح وتيسر بما يتسق مع القانون الإنساني الدولي، مرور الإغاثة الإنسانية بسرعة ودون عوائق إلى جميع المدنيين المحتاجين”.

ويرفض “أي تهجير قسري للسكان المدنيين في غزة بما ينتهك القانون الدولي”.