الإدارة الأمريكية توجه رسالة لنتنياهو بشأن اجتياح رفح

وكالات- مصدر الإخبارية

ذكرت صحيفة هآرتس العبرية، أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن وجهت رسالة واضحة إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، من خلال عضو كابينيت الحرب بيني غانتس ، الذي زار واشنطن بداية الشهر الحالي، فحواها أن “الإدارة لن تسمح بتوغل إسرائيلي في رفح خلال شهر رمضان”.

وأضافت الصحيفة أن قرار نتنياهو بإيفاد وفد إلى واشنطن، الأسبوع المقبل، بطلب من بايدن من أجل تقديم الخطة الإسرائيلية لاجتياح رفح، يعكس الوضع الحقيقي للعلاقات الأميركية – الإسرائيلية في منتصف الشهر السادس للحرب على غزة.

وبشكل يومي، يهدد نتنياهو باجتياح رفح ويتعهد بـ”انتصار مطلق” على حماس ويتباهى بـ”استقلالية القرار الإسرائيلي”، رغم توتر العلاقات بينه وبين بايدن.

وأوضحت أنه “من الناحية الفعلية، الفكرة أن إسرائيل ستدافع عن نفسها بقواها الذاتية هي موضع شك كبير منذ هجوم 7 أكتوبر”.

وتابعت أن بايدن يضع أمام نتنياهو تحديات من كافة الاتجاهات: “من خلال إنزال مساعدات من الجو على غزة وبناء رصيف بحري، وإبطاء معين لوتيرة تزويد الذخيرة من الولايات المتحدة إلى إسرائيل وكذلك من خلال المعارضة الأميركية المتزايدة والأكثر علنية لعملية عسكرية في الجنوب”.

وتبعًا للتقرير، فإن الاستعدادات الإسرائيلية لاجتياح في رفح تجري ببطء، بالرغم من تقديم خططه العسكرية لنتنياهو، الذي أعلن أنه صادق عليها.

اقرأ/ي أيضًا: نتنياهو: صادقت على خطة الجيش العملياتية في رفح