الاحتلال يقرر تشكيل فريق للتحقيق بوجود أنفاق بالضفة

القدس المحتلة_مصدر الإخبارية:

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت، اليوم الثلاثاء أن القيادة المركزية في جيش الاحتلال الإسرائيلي قررت تشكيل فريق خاص للتحقيق بإمكانية وجود أنفاق في الضفة الغربية.

وقالت الصحيفة إن الفريق يتكون من وحدات الهندسة والاستخبارات وغيرها، ويقوم بشكل دوري بإجراء تقييمات للوضع بناءً على معلومات استخباراتية أو تقارير عن وجود أنفاق مشبوهة.

واضافت أن “إحدى المرات الأولى التي واجه فيها الجيش الإسرائيلي أنفاقًا في الضفة الغربية كانت خلال عملية “المنزل والحديقة” في صيف عام 2023 في مخيم جنين، عندما تم اكتشاف نفق طوله عشرات الأمتار يربط مسجدًا بشقة في قلب المخيم، ومنذ ذلك الحين بدأ الجيش بإجراء عمليات تفتيش في المخيمات الفلسطينية، ومنذ بداية الحرب تقتحم قوات الجيش مخيمات الضفة بشكل أسبوعي”.

وأشارت إلى أنه “قبل بضعة أشهر، أفاد سكان مستوطنة بات حيفر القريبة من طولكرم، أنهم سمعوا أصوات حفر بالقرب من منازلهم، حيث قامت القيادة المركزية للجيش  بالتحقيق في الأمر بشكل داخلي، وفي مرحلة ما وصل إلى مكان الحادث أفراد من وحدة يهلوم المتخصصة في الأنفاق، وبعد عدة فحوصات، تبين عدم وجود نفق”.

من جانبه قال مسؤول إسرائيلي للصحيفة”ندرك أن التنظيمات الفلسطينية والمجموعات المسلحة في الضفة الغربية تحاول تقليد بعض أساليب القتال في غزة، وهذه القضية تشغلنا كثيرًا”.

وتابع “الجيش يؤكد أنه على الرغم من عدم العثور على أنفاق في الوقت الحالي في مناطق الضفة الغربية، فمن الصعب استبعاد ذلك بشكل مؤكد بعد الاكتشافات التي تم اكتشافها في جنوب وشمال البلاد”.

اقرا أيضاً: نتنياهو يستبعد غانتس من قرارات مفاوضات صفقة تبادل الأسرى