بشرط.. الاحتلال يوافق على عودة النازحين إلى شمال غزة

القدس المحتلة_ مصدر الإخبارية:

كشفت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأن إسرائيل بعثت برسالة إلى الوسطاء مفادها أنه إذا وافقت حماس بشكل إيجابي على مخطط باريس للتهدئة، فإن المطالبة بعودة النازحين إلى شمالي قطاع غزة لن تشكل عقبة أمام تنفيذ الصفقة.

وقالت الإذاعة “إذا وافقت حماس على مقترح باريس بإطلاق سراح 40 أسيرًا إسرائيليًا مقابل وقف إطلاق نار لمدة 6 أسابيع وإطلاق سراح 400 أسير فلسطيني وربما أكثر من ذلك بقليل، فإن عودة النازحين إلى شمالي قطاع غزة لن تشكل عقبة وفق ما أبلغت تل أبيب الوسطاء”.

واضافت أن “مسؤولين في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أبلغوا تل أبيب بأن الولايات المتحدة ستدعم عمليات محددة للجيش الإسرائيلي ضد حماس في رفح، بشرط ألا تؤدي إلى عمل واسع في المنطقة”.

وكانت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية قالت صباح الخميس إن الوسطاء يؤكدون وجود تغيير في مواقف حركة حماس بشأن التهدئة خاصة مع عودة رئيسها في غزة يحيى السنوار لمشهد الاتصالات والتواصل مع قيادة الحركة في الخارج.

وتوقعت الصحيفة نقلاً عن مسؤول إسرائيلي كبير بأن ترد حركة حماس خلال أيام في ورقة مكتوبة على المقترح الموجود على الطاولة.

وأكدت أن المؤشرات والتقديرات تشير إلى أن ردها سيكون ايجابيا.

يشار إلى أن جهود الوسطاء لم تنجح خلال الفترة الماضية بالوصول إلى تهدئة في غزة بسبب رفض الاحتلال الإسرائيلي الانسحاب من قطاع غزة وعودة النازحين من الجنوب إلى شمال القطاع، فيما تصر حركة حماس على البندين السابقين.