رئيس سلطة الطاقة لمصدر: هناك جهود قائمة بقضية الوقود والكهرباء

ستتوقف الثلاثاء بشكل كامل

قطاع غزة – مصدر الإخبارية

أفاد م. جمال إسماعيل رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية بغزة لمصدر الإخبارية بأن هناك جهوداً قائمة من أجل متابعة قضية الوقود، ومحاولة توفير اللازم لتشغيل محطة كهرباء غزة بالشكل المعتاد.

وأوضح أن المحطة تحتاج إلى 120 ميغاوات لتمد الكهرباء إلى المنازل في قطاع غزة مدة 8 ساعات في اليوم، وهي الآن تعمل فقط بثلاث توربيانات، وتنتج بمتوسط 65 ميغاوات، أي مدة وصل للكهرباء تصل 4 ساعات فقط في اليوم.

وكانت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية أعلنت اليوم الأحد في مؤتمر صحفي لها عُقد بالمركز الإعلامي بمجمع الشفاء الطبي، أن الوقود المتوفر لتشغيل محطة الكهرباء بغزة يكفي حتى يوم الثلاثاء المقبل، وأن المحطة ستنطفئ بشكل كامل بعدها بيوم.

وقالت: “هناك عجز على الطلب على الكهرباء يصل إلى 80%، والوقود المتوفر يكفي للتشغيل حتى الثلاثاء”.

جاء ذلك بعد إعلان الاحتلال الإسرائيلي بقطع الكهرباء عن قطاع غزة بشكل كامل، حيث توقفت اليوم الأحد جميع الخطوط المغذية للقطاع والواردة من أراضي 48.

وأشار إسماعيل إلى أن الوضع سيكون كارثياً على كافة الجوانب، حيث ستكون التأثيرات كبيرة على محطات الصرف الصحي، وآبار المياه، والمستشفيات التي تعتمد عليها بشكل كبير.

وكانت خلال مؤتمرها، ناشدت سلطة الطاقة المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية والإنسانية بالتدخل الفوري، من أجل الضغط على الاحتلال لإعادة وصل الخطوط المفصولة، وتوفير الوقود اللازم لاستمرار تشغيل المرافق الخدماتية.

اقرأ أيضاً:صحة غزة تُفعل حالة الطوارئ وتُحذّر من تداعيات توقف خطوط الكهرباء