الصليب الأحمر تدعو لحماية المدنيين من التصعيد في الأراضي المحتلة

جنيف – مصدر الإخبارية

أعربت اللجنة الدولية للصليب الأحمر (اللجنة الدولية) عن قلقها البالغ إزاء ما وصفته بالتصاعد “المثير للقلق للعنف المسلّح في إسرائيل والأراضي المحتلة، صباح السبت، حد تعبيرها.

وتدعو اللجنة الدولية جميع الأطراف إلى احترام التزاماتها القانونية بموجب القانون الدولي الإنساني. كما يجب احترام المدنيين والعاملين في مجال الرعاية الصحية وحمايتهم في جميع الأوقات.

وقال المدير الإقليمي للجنة الدولية في الشرق الأدنى والأوسط فابريزيو كاربوني: “إنّ الصور والتقارير التي رأيناها هذا الصباح مروّعة للغاية. وإنّ العنف الموجه ضد المدنيين مروّع ولا يمكن تبريره. وإذا استمر الوضع في التفاقم، فسيعاني المدنيون على كلا الجانبين بشدة.

اقرأ/ي أيضا: مستشفيات شمال سيناء ترفع درجات الاستعداد لاستقبال مصابي غزة

“نحن على علمٍ بالتقارير المتعلّقة بأفرادٍ جرى القبض عليهم أو احتجازهم. وأودّ التوضيح أنّ تنفيذ عملية أخذ الرهائن أو التهديد بتنفيذها محظور بموجب القانون الدولي الإنساني. كما يجب التعامل مع المحتجزين، بما في ذلك المقاتلون، بإنسانية وبما يحفظ كرامتهم.

“ويجب على جميع الأطراف احترام التزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني. هذا غير قابل للتفاوض. ويجب احترام المدنيين والأعيان المدنية وحمايتهم. كما يجب حماية العاملين في مجال الرعاية الصحية والمرافق الصحية لضمان حصول الأفراد الذين يحتاجون إلى المساعدة على العلاج. ويجب أيضاً معاملة الموتى بما يحفظ كرامتهم.

وبصفتنا وسيطاً محايداً، نحن على استعداد لزيارة الأفراد المحتجزين للاطمئنان على سلامتهم وإيصال الأخبار لأحبائهم”.