بوتين: الاقتصاد الروسي سيكون قادراً على تحمل نفقات الحرب

رويترز- مصدر الإخبارية:

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، إن الاقتصاد الروسي سيكون قادرا على تحمل النفقات العسكرية للحرب مع أوكرانيا.

وأضاف بوتين في تصريح أن الاقتصاد الروسي يمر بتغيرات هيكلية، ورغم التحديات، فقد تغلب على المشاكل المتعلقة بالعقوبات من الدول الغربية.

وأشار إلى أن ازدهار الغرب يعتمد إلى حد كبير على “نهب” مستعمراته في جميع أنحاء العالم.

وأكد أن التاريخ الغربي برمته كان يدور حول “التوسع اللامتناهي”، وما زال يتبع هذا النهج مع العالم أجمع للحفاظ على ازدهاره.

وتابع “النفوذ الغربي في العالم عبارة عن هرم عسكري مالي ضخم. إنها تحتاج باستمرار إلى وقود جديد لدعم نفسها في الموارد الطبيعية والتكنولوجية والبشرية المملوكة للآخرين”.

وأشار بوتين إلى أنه بعد نهاية الحرب الباردة، سعى الغرب، بقيادة الولايات المتحدة، إلى إقامة هيمنته العالمية والحفاظ عليها، مضيفا أن مثل هذه الجهود كان محكوما عليها بالفشل منذ البداية.

وقال: “إن العالم معقد للغاية ومتنوع بحيث لا يمكن تشكيله في إطار مخطط واحد، حتى لو كانت تكمن وراءه قوة الغرب الهائلة، التي تراكمت على مدى قرون من الاستعمار”.

ولفت إلى أن الأزمة العالمية المستمرة هي في المقام الأول نتيجة “الثقة بالنفس” التي أبداها الغرب الجماعي ورفضه أخذ موقف الجهات الفاعلة الدولية الأخرى في الاعتبار وحتى الاستماع إليه.

ونوه بوتين إلى أنه في بداية القرن الحادي والعشرين، كان هناك أمل في أن “تعلمت الدول والشعوب الدروس من المواجهة العسكرية الإيديولوجية المكلفة والمدمرة في القرن الماضي”، لكن ثبت أن الأمر لم يكن كذلك.

وشدد على أن “الأنانية والغرور والاستخفاف بالتحديات الحقيقية ستقودنا حتماً إلى طريق مسدود، فضلاً عن محاولة الأقوياء فرض أفكارهم ومصالحهم على الآخرين”.

اقرأ أيضاً: تقرير أممي يتوقع تسارع نمو الاقتصاد الروسي العامين الجاري والمقبل