تحذيرات من حدوث موجات مد تسوماني في اليابان

عقب زلزال بقوة 6.6 درجات

وكالات-مصدر الإخبارية 

حذرت اليابان من حدوث موجات مد (تسونامي) بارتفاع متر واحد للجزر الواقعة قبالة شبه جزيرة إيزو على الساحل الشرقي للبلاد.

وكسب وكالة الأرصاد الجوية اليابانية فقد جاء التحذير في أعقاب زلزال بلغت قوته وفق التقديرات الأولية 6.6 درجات ووقع في الساعة 11 صباحا بالقرب من جزيرة توريشيما.

وكان مركز الزلزال في المحيط الهادي على بعد نحو 550 كيلومترا إلى الجنوب من طوكيو.

ألغيت جميع الرحلات الجوية في المناطق الجنوبية لتايوان أمس الأربعاء، وأغلقت المدارس تجهزاً لوصول إعصار كوينو المتوقع إلى اليابسة.

وألغت السلطات في تايوان أكثر من 100 رحلة دولية وداخلية، كما أنها أوقفت خدمة العبّارات إلى الجزر التايوانية النائية، قبل وصول الإعصار كوينو.

ومن المتوقع أن يصل الإعصار الخميس إلى تايوان التي تشهد عواصف مدارية متكررة بين شهري مايو ونوفمبر، ويعتبر هذا الإعصار الثاني الذي يضرب الجزيرة بشكل مباشر خلال شهر.

اقرأ/ي أيضا: الجيش الهندي يعلن فقدان 23 جندياً إثر فيضان مفاجئ

وتعرضت تايوان الشهر الماضي إلى إعصار “هايكوي”، والذي اعتُبر الأول منذ أربع سنوات، وترافق مع أمطار عارمة ورياح عاتية، تسبب بمغادرة قرابة 8000 شخص لمنازلهم.

وتم إجلاء أكثر من 200 شخص خشية انزلاقات الأتربة جنوب الجزيرة.

وأوضحت السلطات في تايوان أن الأمواج التي تضرب الساح يمكن أن يصل ارتفاعها مع دخول الإعصار إلى 7 أمتار، لافتة أنه تم تجميع مراكب الصيادين في الميناء في مقاطعة بينغتونغ اليوم الأربعاء حفاظاً على سلامتها.

ووفقاً للخبراء، فإن التغير المناخي جعل توقع مسارات العواصف المدارية أكثر صعوبة، كما أنه يؤدي لزيادة قوة تلك العواصف ما يؤدي لتزايد كميات الأمطار، والفيضانات الجارفة.