رئيس بنك جيه بي مورجان: الشرق الأوسط يمر بعصر ذهبي

لندن  – مصدر الإخبارية 

يتمتع الشرق الأوسط بـ “عصر ذهبي” حيث تدفع التوترات العالمية الأموال والمواهب إلى المنطقة، وفقًا لما ذكره فيسواس راغافان، رئيس بنك جيه بي مورجان تشيس وشركاه في أوروبا.

وفي حديثه في مقابلة مع تلفزيون بلومبرج، قال راغافان إن هناك قفزة في إبرام الصفقات وفرص سوق رأس المال في العديد من البلدان في الأرباع القليلة الماضية.

وقال: “إنك ترى نوعًا حقيقيًا من التباهي لأن دولًا مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر، جميعها في وضع جيد جدًا، سواء لجذب مديري الأموال وصناديق الاستثمار، أو أيضًا لاقتصاداتها المحلية التي أصبحت سائدة”. “هذا عصر ذهبي لشركات الشرق الأوسط بشكل عام”.

وشهدت سوق الأسهم السعودية مجموعة من عمليات الإدراج الشهر الماضي، في إشارة إلى تجدد الاهتمام بعد توقف فعلي في بداية العام. كما أن الجهود الحكومية في المنطقة لتنويع الاقتصادات بعيدًا عن النفط تعمل أيضًا على تعزيز صناعة وتنوع التمويل.

وقال راغافان، وهو الرئيس التنفيذي لبنك جيه بي مورجان في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، إن التوقعات العالمية للخدمات المصرفية الاستثمارية تظهر “بعض البراعم الخضراء”، خاصة في مجال التكنولوجيا، على الرغم من أن خط الأنابيب “لن يكون طوفانًا”. وأضاف أنه من المتوقع أن يصل مجموع الرسوم المصرفية في جميع أنحاء الصناعة إلى 65 مليار دولار هذا العام، مقارنة بعام نموذجي يبلغ حوالي 80 مليار دولار.

وقال المصرفي المقيم في لندن إن إصلاحات المملكة المتحدة لفتح سوق الأوراق المالية، “من حيث زيادة جاذبيتها، ستساعد بلا شك”. ومع توقع الانتخابات الوطنية العام المقبل، قال راغافان إن شركته ستعمل مع أي حزب يفوز.

وقال: “في تعاملاتنا مع حزب العمال، يبدو أنهم ودودون بشكل استثنائي للأعمال التجارية، وأعتقد أنهم يفهمون أهمية مدينة لندن بالنسبة لاقتصاد المملكة المتحدة الأوسع”.

اقرأ/ي أيضاً: الأمريكي المتهم بالتجسس لصالح إسرائيلي يتحدث عن التطبيع السعودي