بما فيها السعودية.. إيران تدرس إلغاء التأشيرات مع بعض الدول

وكالات – مصدر الإخبارية

كشفت إيران عن نيتها إلغاء التاأشيرات مع بعض الدول، بما فيها المملكة السعودية الفترة القادمة.

وأوضحت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم الإثنين أنها تدرس إمكان إلغاء التأشيرات من قبلها مع بعض الدول، والسعودية من بين هذه الدول.

وبيّن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في مؤتمر صحفي، بأن المؤ سسات الإيرانية تدرس إلغاء التأشيرة لرعايا المملكة العربية السعودية، إضافة إلى دول أخرى، وأكد أنه تم عقد اجتماعات مع الجهات المعنية لمناقشة هذا الأمر.

في سياق منفصل، أعلنت إيران أنها تقترب من اتفاق مع الخرطوم في خطوة لاستعادة العلاقات بين البلدين.

يذكر أنه في يوليو الماضي، كانت إيران والسودان تعتزمان استعادة العلاقات بينهما، بعد أن التقى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان مع نظيره السوداني علي الصادق للمرة الأولى، منذ قطع العلاقات الدبلوماسية في عام 2016 بعد اقتحام السفارة السعودية في طهران.

فيما اتفقت السعودية وإيران أيضاً على استئناف العلاقات في مارس (آذار) بموجب اتفاق توسطت فيه الصين، ما زاد التوقعات باستعادة العلاقات الدبلوماسية بشكل كامل بين طهران ودول عربية أخرى.

يشار إلى أنه الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، حذر من تطبيع السعودية علاقاتها مع إسرائيل، وأكد أن ذلك سيشكل خيانة للقضية الفلسطينية من جانب المملكة.

فيما رحب عن التقارب بين بلاده والسعودية، وأشار إلى أن العلاقات بين طهران والرياض في تطور، حيث كانت خطوة مفاجئة برعاية الصين.

اقرأ أيضاً:الرئيس الإيراني يُحذر السعودية من تطبيع علاقاتها مع إسرائيل