مصدر يكشف تفاصيل اتفاق بين إيران وحزب الله لتسليح العشائر العربية بالأراضي السورية

طهران – مصدر الإخبارية

كشف مصدر مُطلع في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، عن اتفاق تم أخيرًا بين إيران وروسيا، يقضي بتسليم حزب الله اللبناني قسم كبير من أسلحته القديمة للعشائر العربية في الأراضي السورية.

ويأتي ذلك مقابل أن تُسلّم إيران، حزب الله أسلحة من الجيل الجديد، إلى جانب تسليم موسكو قسم من أسلحة “الحزب” وذخائره لتمديد غزوها العسكري للأراضي الأوكرانية.

ووفقًا للمصدر الذي رافق قائد فيلق القدس اللواء إسماعيل قآني في زيارته الأخيرة لسورية ولبنان، فإن “روسيا وافقت على عبور كميات كبيرة من الأسلحة الإيرانية الجديدة إلى لبنان عبر سورية”.

وفي المقابل، يلتزم الحزب بتسليم قسم كبير من أسلحته وذخائره القديمة لتسليح العشائر العربية المُقاتلة إلى جانب دمشق شرق سورية ضد “قوات سورية الديمقراطية” المعروفة إعلاميًا باسم (قسد) المدعومة من الإدارة الأمريكية.

المصدر: صحيفة الجريدة الكويتية

وبيّن “المصدر” أن روسيا التي باتت تحتاج إلى كميات كبيرة من الأسلحة التي تمنح قواتها قدرة نارية، دون النظر إلى نوعيتها، لاستخدامها في الحرب الأوكرانية، ستحصل على كمية من هذه الذخائر والأسلحة التي كدسها التنظيم اللبناني في مخازنه منذ حرب 2006 مع دولة الاحتلال.

ولفت إلى أن “الاتفاق بين طهران وموسكو، يدعم مساعي التوصل إلى صفقة تطبيع بين تركيا وسورية، تقوم على تعهد دمشق بإبعاد الفصائل الكردية عن الحدود التركية إلى ما وراء حزام حدودي بعُمق 45 كيلومتراً داخل الأراضي السورية”.

وأشار إلى أن قوات “قسد” الكردية المدعومة أميركيًا تُعد العائق الوحيد أمام تنفيذ هذه الترتيبات، منوهًا إلى أن “أنقرة وطهران وموسكو تريد تجنب مواجهة مباشرة مع واشنطن، كل منها لأسبابها الخاصة، ولذلك فإن “الجميع يرى أن الحل الأفضل تحريك العشائر العربية للقيام بمهمة إخراج قوات قسد من هذا الحزام الأمني”.

وبيّن أن “الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله أبلغ قآني خلال لقائهما في لبنان أن المواجهة مع إسرائيل دخلت مرحلة جديدة عنوانها الصراع على مصادر الطاقة في شرق البحر الأبيض المتوسط”.

وأردف: “الحزب يحتاج إلى أسلحة نوعية يُمكنها إيجاد توازن ردع مع إسرائيل”، لافتًا إلى أن “المسؤول الإيراني تعهد بالتوصل إلى اتفاق مع موسكو للسماح بمرور هذه الأسلحة من دون تعريضها لخطر الانكشاف على سلاح الجو الإسرائيلي”.

أقرأ أيضًا: ما هي الأسرار التي قالها مسؤول كبير في حزب الله لوسائل الإعلام الإيرانية؟