محكمة أمريكية تدين دونالد ترامب بتهمة الاحتيال

وكالات- مصدر الإخبارية:

كشف القاضي الأمريكي آرثر إنجورون أن محكمة مدنية في ولاية نيويورك وجدت أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب وشركته العائلية مسؤولين عن تضخيم صافي ثروته بشكل غير قانوني.

وكانت المدعية العامة للولاية، ليتيتيا جيمس، قد رفعت دعوى قضائية ضد ترامب ومنظمة ترامب في سبتمبر الماضي، مدعية أنه كذب لمدة عشر سنوات بشأن صافي ثروته. ووجد القاضي أن نجم تلفزيون الواقع قام بتضخيم قيمة أصوله بما يتراوح بين 2.23 و3.6 مليار دولار من أجل تأمين شروط مواتية على القروض المصرفية والتأمين والموارد المالية الأخرى.

ووجد الحكم أن عقار ترامب في مارالاغو في فلوريدا، وشققه العلوية في برج ترامب، والعديد من ملاعب الجولف والمباني المكتبية، كانت من بين الأصول التي قام بتضخيم قيمتها.

وأيد القاضي إنجورون اتهامات جيمس بأن قيمة العديد من الممتلكات مبالغ فيها ورفض دفاع المرشح الجمهوري للرئاسة ووصفه بأنه “لا أساس له على الإطلاق في القانون أو الواقع”.

وبالإضافة إلى الدعوى المدنية، يواجه ترامب عشرات التهم الجنائية الناجمة عن تورطه المزعوم في أعمال الشغب التي وقعت في الكابيتول في 6 يناير/كانون الثاني، ودفع أموال مقابل الصمت لنجمة إباحية قبل ما يقرب من عقد من الزمن، واكتنازه المزعوم لأموال حكومية سرية للغاية. وثائق بعد مغادرة البيت الأبيض. لقد رفض العدد المتزايد من القضايا المرفوعة ضده ووصفها بأنها مطاردة سياسية واستخدم لوائح الاتهام الفيدرالية – وهي الأولى على الإطلاق التي يتم توجيهها ضد رئيس دولة أمريكي سابق – لجمع الأموال لحملته الرئاسية لعام 2024.

وقالت جيمس في الدعوى القضائية التي رفعتها بقيمة 250 مليون دولار إن العائلة بأكملها مذنبة بارتكاب “الاحتيال المذهل” وتسعى إلى منع عائلة ترامب وشركتهم من القيام بأي عمل تجاري في نيويورك على الإطلاق. وبصرف النظر عن ترامب، فإن المدعى عليهم في الدعوى هم ثلاثة من أبنائه البالغين واثنين من المديرين التنفيذيين لمنظمة ترامب، ألان ويسلبيرج وجيف ماكوني.

ونفى الرئيس السابق ارتكاب أي مخالفات في هذه القضية، مشيراً إلى أنه “لم يتضرر أي بنك فحسب” من تقييماته المتفائلة لممتلكاته الخاصة، بل “لقد استفادوا بشكل كبير بما يصل إلى مئات الملايين من الدولارات من الفوائد والرسوم – و” لم أواجه أبدًا أي مشكلة مع أي من القروض المعنية.

اقرأ أيضاً: للمرة الأولى.. استطلاع يكشف تراجع بايدن وتجاوز ترامب 50%