الاحتلال يُجدد الاعتقال الإداري للأسير علاء أبو الرب من جنين

أسرى – مصدر الإخبارية

جدّدت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، الاعتقال الإداري للأسير علاء أبو الرب للمرة الخامسة على التوالي، في انتهاكٍ صارخ لمواثيق حقوق الانسان.

وأفاد نادي الأسير الفلسطيني بأن محكمة الاحتلال مددت اعتقال علاء محمود فايق أبو الرب من مدينة جنين للمرة الخامسة تواليًا.

وقال مدير نادي الأسير في جنين منتصر سمور، إن “محكمة الاحتلال جددت الاعتقال الإداري للأسير أبو الرب لمدة 4 شهور إضافية، علمًا أنه معتقل بتاريخ 12/4/2022”.

وقبل أيام قليلة، قال مكتب إعلام الأسرى إن “محكمة الاحتلال الإسرائيلية جددت الاعتقال الإداري للأسير معاذ بلال اشتية من بلدة تل غرب نابلس ستة أشهر”.

وأضاف: أن “محكمة الاحتلال جددت الاعتقال الإداري للأسير معاذ اشتية من بلدة تل غرب نابلس ستة أشهر، مشيرًا إلى أنه معتقل منذ عام ويتواجد حالياً في سجن نفحة”.

علمًا أن الأسير اشتية، متزوج وله ابنتان، وخريج من الجامعة الأمريكية في جنين، واعتقل سابقاً عدة مرات في سجون الاحتلال.

وتواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي توسيع دائرة جريمة الاعتقال الإداري التعسفيّ بحقّ الفلسطينيين، تحت ذريعة وجود (ملف سرّي).

حيث وصل عدد الأسرى المعتقلين حتى نهاية شهر آذار(مارس) المنصرم، إلى (1016) معتقلًا إداريّا، من بينهم (6) أطفال، وأسيرة، وهذه النسبة هي الأعلى منذ عام 2003، بحسب ما أورده نادي الأسير.

وأوضح نادي الأسير أنّ أعداد أوامر الاعتقال الإداريّ الصادرة منذ مطلع العام الجاري بلغت نحو 800، لافتاً إلى أن النسبة الأعلى منها كانت إصدار أوامر “إداريّ” جديدة.

وبلغ عدد الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي حوالي 5200 أسير، من بينهم (36) أسيرة، ونحو (170) طفلًا.

فيما يبلغ عدد المعتقلين الإداريين (1264)، من بينهم حوالي (20) طفلًا، وأربع أسيرات وهن: (رغد الفني، سماح عوض، وحنان البرغوثي، وفاطمة أبو شلال).

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيليّ منذ مطلع العام 2023 أكثر من 5000 فلسطينياً وفلسطينية، من بينهم (83) من النساء، و(678) طفلًا، فيما بلغ عدد أوامر الاعتقال الإداريّ منذ مطلع العام 2023 نحو (2350) أمر، من بينها (1245) أمر جديد، و(1105) أمر تجديد.

ويتواجد المعتقلون الإداريون في ثلاثة سجون مركزية وهي: “النقب 442 معتقلًا” و”عوفر 340 معتقلًا”، و”مجدّو 130 معتقلًا”، وذلك حتى نهاية آذار (مارس) 2023، فيما يقبع بقية المعتقلين في سجون أخرى.

اقرأ/ي أيضًا: قوات الاحتلال تحكم على الأسيرة ياسمين شعبان بالسجن 6 سنوات