مستقبل الديمقراطية الإسرائيلية يعتمد على نجاح لغز امريكي طموح

ترجمة مصطفى ابراهيم

نوعا لاندو نائب رئيس تحرير صحيفة هآرتس

توطئة، يظهر لقاء بنيامين نتنياهو مع جو بايدن أن الإدارة تحاول التوصل إلى اتفاق ثلاثي مع إيران والسعودية، وأن لإسرائيل دور الوسيط في الخطوة برمتها. وهذه مقامرة خطيرة ومتعددة المراحل، وقد تدفع الديمقراطية الإسرائيلية ثمن فشلها

الرهان الأمريكي

بعد التأخير الطويل في موعد اللقاء، والافتقار الكبير إلى الأخلاق الدبلوماسية المقبولة، فإن لقاء الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أمس (الأربعاء)، في نيويورك، حمل في طياته بعض الأخبار المهمة بشأن العلاقات بين الدول ونوايا إسرائيل. وقبل كل شيء، أصبح من الواضح مدى طموح وتعقيد خطة إدارة بايدن، التي قد تقرر، من بين أمور أخرى، مصير الديمقراطية الإسرائيلية. ربما تكون معقدة للغاية، مقارنة بالثمن الباهظ للفشل في تطبيقها.

تزعم الإدارة الأميركية هذه الأيام أنها قادرة على تجميع أحجية دولية معقدة بشكل خاص، من شأنها أن تحل العديد من الصداع لهم في صفقة دراماتيكية واحدة: أولاً، وقبل كل شيء، يريد الأميركيون التوصل إلى تفاهمات مع إيران من شأنها أن تحل، حتى قبل الانتخابات الرئاسية للولايات المتحدة، مشكلة الفراغ الذي خلفه الانسحاب من الاتفاق النووي. ومن أجل تحقيق هذه التفاهمات دون الإضرار بالتشديد الدقيق للغاية للعلاقات مع السعوديين، وهو أمر ضروري للأمريكيين، من بين أمور أخرى، في ظل أزمة الطاقة الروسية الصنع، يجب عليهم تعويض المملكة بسلسلة من الإجراءات والضمانات الأمنية.

السعوديون واضحون للغاية في مطالبهم فيما يتعلق بنوع الضمانات التي يريدونها: تحالف دفاعي ومشروع نووي مدني. ومن أجل منحهم هذه الهدايا الثمينة، يجب حل بعض المشكلات الأخرى على طول الطريق. أولاً، من الواضح بالفعل أن الكونجرس سوف يعارض بشدة مثل هذه الصفقة، من كلا الجانبين. وبطبيعة الحال، لا يزال الديمقراطيون مترددين بتحسين العلاقات مع دكتاتور قص عظام الصحافيين بالمنشار، في حين أن الجمهوريين لا ينظرون بعين العطف إلى تعزيز التفاهمات مع إيران، ولا إلى تحالفات وتسليح يخل بالتوازن مع السعودية.

وهنا تظهر إسرائيل في الصورة، ولديها دوران مهمان للإدارة: لإعطاء الضوء الأخضر للانتهاك غير الطبيعي للميزة العسكرية النوعية (QME) (التفوق النوعي العسكري) في الشرق الأوسط، وتبييض الصفقة الثلاثية بين إيران والولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية في (عبوة) صفقة جديدة لامعة.

من “اتفاق السلام التاريخي” ستجعل هذه العبوة الجديدة من السهل جدًا على الجمهوريين ابتلاع الحبة وكذلك على بعض الديمقراطيين المحافظين للتعويض عن نقص الأصوات التقدمية. لكن لهذا اللغز قطعة أخرى حاسمة لا يمكن تجاهلها، وخاصة بالنسبة للسعودية وصيفة العروس وصاحبة مبادرة السلام العربية، التي تدعي أنها تقود العالم الإسلامي: (الفلسطينيون).

ومن هنا ضرورة أن تتضمن هذه الصفقة أيضًا تنازلات كبيرة لهم، ومن المرغوب فيه أن يتم تصويرهم على أنهم أكثر نجاحًا من تلك التي حققوها مع دولة الإمارات العربية المتحدة في ذلك الوقت. وفي هذه الصفقة يحتاج السعوديون والإدارة الأميركية أيضاً إلى رواية تمنع انتقادات بيع مستقل فلسطين مقابل التسلح.

في النهاية هذه القائمة الطويلة من المصالح المتشابكة، تكمن فقط مسألة مستقبل الديمقراطية الإسرائيلية الهشة. إن التنازلات الكبيرة للفلسطينيين، كما اضطر نتنياهو إلى الغمغمة في بداية اللقاء، هي بالضرورة حكم بالإعدام على ائتلافه الإرهابي المتطرف الحالي.

وسيتعين عليها الاعتدال أو التغيير للسماح بمثل هذه التنازلات. وبهذه الطريقة ستنجح الإدارة الأميركية في التدخل في السياسة الإسرائيلية من دون التدخل فيها على الإطلاق، وسيكون هذا نتيجة طبيعية لتحرك دولي.

وقد تكون هذه المقامرة المتعددة المراحل ذكية بالفعل، ولكنها خطيرة أيضاً. يمكن أن ينتهي به الأمر بالعلبة بأكمله أو لا شيء. مع مليون عصفور في متناول اليد أو لا شيء على الإطلاق. لذا فإن مستقبل بقايا الديمقراطية الإسرائيلية يعتمد، من بين أمور أخرى، على مستقبل هذا اللغز الأمريكي الطموح بشكل خاص. دعونا نأمل ألا ينفجر في وجوهنا وفي وجوههم.

اقرأ/ي أيضا: بايدن ونتنياهو يبحثان التطبيع السعودي والملف الإيراني والإصلاح القضائي