السعودية ترحب بالنتائج الإيجابية لمحادثات دعم عملية السلام في اليمن

صنعاء – مصدر الإخبارية

رحّبت المملكة العربية السعودية، الأربعاء، بالنتائج الإيجابية التي أسفرت عنها المناقشات للتوصل إلى خارطة طريق تدعم عملية السلام في اليمن.

وبحسب وكالة رويترز العالمية، فقد تم التوصل إلى خريطة طريق داعمة لعملية السلام في اليمن بعد محادثات أجراها مفاوضون من الحوثيين مع السعوديين في العاصمة الرياض.

وقالت مصادر مطلعة على الاجتماع ووسائل إعلام تابعة للحوثيين إن “الحوثيين غادروا الرياض يوم الثلاثاء بعد جولة من المحادثات استمرت 5 أيام مع مسؤولين سعوديين بشأن إنهاء الصراع المستمر منذ 8 سنوات في اليمن”.

بدوره قال خالد بن سلمان وزير الدفاع السعودي، الأربعاء، بعد اجتماعه مع وفد الحوثيين، إن “المملكة أكدت مجددًا التزامها بتعزيز الحوار بين جميع الأطراف المتحاربة باليمن”.

وأضاف: “أكدنا دعمنا لليمن والتزامنا بتعزيز الحوار بين جميع الأطراف للتوصل إلى حل سياسي شامل تحت إشراف الأمم المتحدة”.

وبحسب مصدران رفيعا المستوى، فقد “تم إحراز بعض التقدم بشأن النقاط الشائكة الرئيسية، بما في ذلك الجدول الزمني لخروج القوات الأجنبية من اليمن وآلية دفع الأجور العامة، مضيفين أن الجانبين سيجتمعان لإجراء مزيد من المحادثات بعد المشاورات قريبًا”.

ووصل وفد الحوثيين إلى السعودية الأسبوع الماضي في أول زيارة رسمية للمملكة منذ اندلاع الحرب باليمن عام 2014 بعدما أطاحت الجماعة المتحالفة مع إيران بالحكومة المدعومة من السعودية هناك.

وتركزت المحادثات على إعادة فتح الموانئ التي يسيطر عليها الحوثيون ومطار صنعاء بشكل كامل، ودفع أجور الموظفين العموميين.

كما تم بحث جهود إعادة البناء، وتحديد جدول زمني لخروج القوات الأجنبية من اليمن. ومن شأن الاتفاق أن يسمح للأمم المتحدة باستئناف عملية سلام سياسية أوسع نطاقا.

ويُقاتل الحوثيون ضد التحالف العسكري الذي تقوده السعودية منذ عام 2015 في صراع أودى بحياة مئات الآلاف وترك 80٪ من سكان اليمن يعتمدون على المساعدات الإنسانية.

وضغطت الولايات المتحدة على حليفتها السعودية لإنهاء الحرب وربطت بعض الدعم العسكري الأمريكي للمملكة بإنهاء تدخلها في اليمن.

وبقيت النزاعات بين البلدين الصديقين طِيلة الفترة الماضية محور اهتمام المنطقة العربية التي تشهد تحدياتٍ جِسام نتيجة المتغيرات الإقليمية.

أقرأ أيضًا: نتنياهو: السعودية ستندم لاحقًا بعد استئناف علاقاتها الدبلوماسية مع إيران