محمد بن سلمان لفوكس نيوز: نقترب من تطبيع العلاقات مع إسرائيل

الرياض – مصدر الإخبارية

قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان: إن “بلاده تقترب من تطبيع العلاقات مع إسرائيل”، جاء ذلك خلال مقابلة تلفزيونية مع قناة فوكس نيوز الأمريكية.

وبحسب ما نقلته وكالة رويترز فإن “بن سلمان من حصول إيران على سلاح نووي مضيفًا: “علينا الحصول على سلاح”.

وبحسب مقابلة الزعيم السعودي مع شبكة فوكس نيوز التي ستبث مساء اليوم، فإنه عندما طُلب منه وصف المحادثات التي تستهدف الخصمين القدامى إسرائيل والسعودية للتوصل إلى اتفاق تاريخي لفتح العلاقات الدبلوماسية: «كل يوم نقترب».

وتأتي تصريحات بن سلمان لفوكس نيوز في الوقت الذي تمضي فيه إدارة الرئيس جو بايدن قُدمًا في محاولة للتوسط في العلاقات التاريخية بين القوتين الإقليميتين، أكبر حلفاء واشنطن في الشرق الأوسط.

وأشار إلى أن “محادثات التطبيع هي محور المفاوضات المعقدة التي تشمل أيضًا مناقشات حول الضمانات الأمنية الأمريكية والمساعدة النووية المدنية التي سعت إليها الرياض، فضلاً عن التنازلات الإسرائيلية المحتملة للفلسطينيين”.

وتابع: “بالنسبة لنا، القضية الفلسطينية مهمة للغاية” وأجاب بن عندما سئل عما يتطلبه الأمر للحصول على اتفاقية تطبيع “نحن بحاجة إلى حل هذا الجزء ولدينا مفاوضات جيدة مستمرة حتى الآن”.

وأردف: “علينا أن نرى إلى أين نذهب، ونأمل وصول ذلك إلى مكان ويخفف من حياة الفلسطينيين ويجعل إسرائيل لاعبًا في الشرق الأوسط “.

وأعرب الأمير السعودي عن قلقه إزاء إمكانية حصول إيران، الخصم المشترك للسعودية وإسرائيل التي تريد الولايات المتحدة احتواءها على سلاح نووي، في الوقت الذي نفت فيه طهران سعيها لامتلاك قنبلة نووية.

واعتبر بن سلمان أن حصول طهران على قنبلة نووي بأنه خطوة سيئة، متوعدًا: “إذا استخدمته، يجب أن تخوض معركة كبيرة مع بقية العالم”.

وردًا على سؤال عما سيحدث إذا حصلت إيران على قنبلة نووية، قال محمد بن سلمان: «إذا حصلوا على قنبلة، فعلينا الحصول عليها».

بينما يُصِرْ المسؤولون الأمريكيون على أن أي اختراق بعيد المنال، فإنهم يروجون بشكل خاص للفوائد المحتملة لصفقة إقليمية ضخمة، بما في ذلك إزالة نقطة اشتعال محتملة في الصراع العربي الإسرائيلي، وتعزيز الحصن ضد إيران ومواجهة نفوذ الصين في الخليج.
ُ
وبحسب خبراء ومختصون، فإن “بايدن سيُحقق أيضًا فوزًا في السياسة الخارجية حيث يسعى لإعادة انتخابه في نوفمبر 2024”.

ويأتي بث تصريحات ولي العهد في أعقاب اجتماع بين بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأربعاء تعهدا فيه بالعمل معًا من أجل التطبيع الإسرائيلي السعودي، مما قد يعيد تشكيل الجغرافيا السياسية في الشرق الأوسط.

وقال الطرفان أيضا إنه لا يمكن السماح لإيران بامتلاك سلاح نووي.

أقرأ أيضًا: بايدن ونتنياهو يبحثان التطبيع السعودي والملف الإيراني والإصلاح القضائي