الرئيس عباس غاضب.. ويكشف أسباب فشل إجراء الانتخابات

فلسطين – مصدر الإخبارية

اتهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاتحاد الأوروبي بالفشل بالضغط على “إسرائيل” لإنجاح إجراء انتخابات عامة شرق القدس. 

وأفاد موقع مجلة تايمز أوف إسرائيل اليوم الثلاثاء بأن عباس تحدث في لقاء جمعه مع الجالية الفلسطينية بالولايات المتحدة عن الانتخابات الفلسطينية.

وذكر أن عباس  قال: “لقد فشل الاتحاد الأوروبي بإقناع الجانب الإسرائيلي بإجراء الانتخابات شرق القدس، بعد أن حثه على المضي قدماً فيها”، معتبراً أن ما جرى كان “مجرد كلام”، وقال: “الاتحاد الأوروبي لم يقعل أكثر من ذلك”.

ونقل الموقع عن المصادر بأن عباس يشعر بالإحباط بشأن الطريقة التي تصرف بها الاتحاد الأوروبي بهذه الخطوة، بعد أن أعطاه الاتحاد وعداً بإجرائها على أساس أن يتم تمكين الفلسطينيين في القدس من التصويت عبر البريد.

وكان الرئيس محمود عباس أصدر مرسوماً في يناير (كانون الثاني) 2021 بإجراء انتخابات تشريعية في مايو (أيار) بنفس العام، وقام بتأجيلها أواخر إبريل “نيسان” 2021، بسبب عدم سماح الاحتلال للفلسطينيين في القدس بالتصويت.

ويصمم الرئيس الفلسطيني على ضرورة أن تجري الانتخابات في شرقي القدس، حيث قال أمام الجالية الفلسطينية إنه “لن يتفاوض على هذه القضية وانتقد بروكسل لكونها تقول كلاماً فقط، بينما تفشل في التنفيذ”، وفقاً لما نقله الموقع الإسرائيلي.

من جهته، ذكر سفير الاتحاد الأوروبي السابق لدى الفلسطينيين سفين كون فون بورغسدورف عبر موقع “تايمز أوف إسرائيل”، أنه حاول إقناع عباس بإجراء الانتخابات في مقابلة وداعية أغسطس الماضي.

وقال: “جوابي للرئيس عباس كان ولا يزال: كيف تمنح إسرائيل حق النقض بشأن ما إذا كان بإمكانك ممارسة حقك في تقرير المصير السياسي أينما ومتى تريد؟”.

اقرأ أيضاً:إذا عقدت بغزة.. ما هو دور منظمات المجتمع المدني في الانتخابات المحلية؟