نقابة الصحفيين تؤكد وقوفها إلى جانب الصحفي محمد عوض

غزة – مصدر الإخبارية

أكدت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، الليلة، على وقوفها بجانب الصحفي محمد عوض، إزاء إصدار احدى شركات البترول في غزة شكوى ضده بهدف توقيفه.

وقالت النقابة: إنها “تُتابع الإجراءات التي بدأت بها النيابة بغزة بحق الزميل عوض بناء على شكوى شركة الحلو للبترول”.

وأضافت خلال بيانٍ صحافي: “الشركة رفضت مساعي النقابة لبحث القضية وحل الخلاف بينها وبين الزميل الصحفي عوض”.

وتابعت: “حسب إفادة الزميل عوض فإنه وبعد إغلاق النيابة للشكوى المرفوعة ضده من شركة الحلو للبترول، فإن الأخيرة توجهت للمكتب الفني لدى النائب العام بشكوى من أجل استصدار قرار بتوقيفه”.

واستهجنت النقابة خلال بيانٍ صحافي، “البدء بإجراءات بحق صحفي بناء على قضية نشر متهم بها دون اطلاع النقابة ورغم محاولتها الاطلاع على تفاصيل القضية من شركة الحلو التي لم تتعاطَ مع مساعي النقابة”.

وأعربت النقابة عن أسفها إزاء ما تقوم به شركة الحلو خاصةً أنه تم الطلب من مديرها تقديم الشكوى ضد الزميل عوض لمتابعتها بالنقابة مهنيًا والذي قوبل بالإصرار على شكواه في الشرطة، كما تواصلت النقابة مع مدير الشركة بهدف بحث القضية إلا أن طلبها قُوبل بالرفض.

وأردفت: “من منطلق مسؤوليتنا الأخلاقية كلّفت لجنة أخلاقيات المهنة بالنقابة بمتابعة القضية مهنيًا فيما تتولى اللجنة القانونية ولجنة الحريات متابعة أية إجراءات متخذة بحق الزميل عوض”.

وحذرت نقابة الصحفيين من اتخاذ أية إجراءات بحق الزميل عوض قبل اتخاذ لجنة أخلاقيات المهنة موقفها في القضية.

ودعت نقابة الصحفيين جمعية أصحاب شركات البترول والغاز إلى التدخل لوقف الإجراءات التي بدأت بها شركة الحلو بحق الزميل عوض مؤكدة على أنها ستقف بقوة في مواجهة أية عملية توقيف بحق الزميل عوض دون حكم قضائي استنفذ جميع الإجراءات القضائية.

ولفتت إلى أنها ستتخذ الإجراءات اللازمة للوقوف إلى جانب الزميل عوض، محملةً جمعية أصحاب شركات البترول مسؤولية أية إجراءات تفضي إلى الإساءة للزميل عوض.

تفاصيل القصة:
يتخلص ما حدث مع الزميل محمد عوض في كونه خرج بفيديو عبر حسابه بموقع تيك توك متسائلًا عن المسابقات الوهمية التي تُجريها بعض الشركات بهدف استقطاب المواطنين للترويج لمنتجاتهم دون الإيفاء بالسحوبات المُعلن عنها في مواعيدها المُحددة.

ولم يتطرق الزميل محمد عوض خلال البث المباشر لذكر أي شركة أو المساس بها وكان كلامه بشكلٍ عام، ليفاجئ باتصال من مركز الشرطة يطلب منه الحضور لأخذ إفادته فيما هو منسوبٌ إليه ومنذ ذلك الحين والأمر قيد المتابعة من قبل الجهات المختصة.

ويعمل الصحفي محمد عوض مراسلًا لصحيفة دنيا الوطن بغزة، إضافة لكونه يعمل لدى العديد من وسائل الاعلام المحلية والعربية وتعرض عدة مرات للإصابة من قبل الاحتلال خلال تغطيته الإعلامية للفعاليات الشعبية على الحدود الشرقية لغزة.