مركز الميزان يستنكر استهداف قوات الاحتلال للصحافيين شرق غزة

فلسطين – مصدر الإخبارية

استنكر مركز الميزان لحقوق الإنسان تكرار استهداف الصحافيين، وتعمد استخدام قوات الاحتلال للقوة المفرطة ضدهم، ومنعهم من نقل الحقيقة.

وقال: “يواصل الاحتلال استهداف الصحافيين رغم وضوح شاراتهم المميزة، ويتعمد إيقاع الأذى بهم دون اكتراث بقواعد القانون الدولي”، واعتبر أن هذا السلوك يهدف إلى منع نقل حقيقة ما تقوم به قوات الاحتلال في تعاملها مع المشاركين في التظاهرات السلمية في مخيم ملكة شرق قطاع غزة.

ودعا المركز المجتمع الدولي للتحرك العاجل، لإجبار سلطات الاحتلال على وقف الانتهاكات المنظمة، وحماية الصحفيين الفلسطينيين، واحترام التزاماتها بموجب القانون الدولي، إضافة إلى تفعيل آليات المساءلة والملاحقة لكل من يشتبه بضلوعهم في ارتكاب انتهاكات جسيمة.

وطالب المقرر الخاص المعني بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير، بالتحقيق في الانتهاكات التي يتعرض لها الصحافيون والصحافيات في الأراضي الفلسطينية المحتلة، إضافة إلى العمل على وقفها ومحاسبة من ارتكبوها أو أمروا بارتكابها.

وكان الاحتلال استهدف عدداً من الصحافيين أثناء مزاولتهم لعملهم، وتغطيتهم لغ=فعاليات التظاهرات التي تقام قرب السياج الفاصل شرق قطاع غزة، وأصاب مساء أمس الأحد 17 سبتمبر 2023 ثلاثة صحافيين تواجدوا هناك.

وضمن أعمال الرصد الخاصة بالمركز، وثق إصابة مصور شركة المنارة فادي الدنف (36 عاماً) بقنبلة غاز في الركبة اليمنى، ومصور وكالة الأنباء الفرنسية (AFP)، بلال الصباغ (32 عاماً) بقنبلة غاز في فخذه الأيمن، ومصور وكالة الأناضول مصطفى حسونة (42 عاماً) بقنبلة غاز في وجهه.

وفي حادث آخر منفصل، أصيب المصور الصحفي الحر أشرف أبو عمرة (37 عاماً)، بقنبلة غاز بشكل مباشر في يده اليمنى، من على بعد 300 متر من السياج الشرقي الفاصل بمحافظة خان يونس جنوب القطاع، أثناء تصويره لفعاليات تظاهرة الجمعة 15 سبتمبر 2023.

اقرأ أيضاً:فصائل المقاومة تُحمّل الاحتلال مسؤولية جرائمه بحق شهداء ملكة شرق غزة