صندوق النقد الدولي بصدد دعوة الصين لسلسلة خطوات لتعزيز نموها

وكالات- مصدر الإخبارية:

يعتزم صندوق النقد الدولي إبلاغ الصين بضرورة تعزيز استهلاكها الداخلي الضعيف والاهتمام بالقطاع العقاري وتخفيض ديون السلطات المحلية.

وقالت رئيسة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا إن عدم الاهتمام بالمشكلات المذكورة أعلاه يضر بالاقتصاد الصيني بشكل خاص والاقتصاد العالمي بشكل عام.

وأضافت أن “الرسالة سيتم إيصالها إلى السلطات الصينية من خلال تقرير سينشر قريبا عن السياسة الاقتصادية للصين”.

وأشارت إلى أن الصندوق سيحث بكين على تغيير نموذج النمو من خلال الاعتماد بشكل أساسي على الاستثمارات المدعومة في البنية التحتية والعقارات.

وتابعت: “نصيحتنا للصين هي استخدام الحيز السياسي الخاص بها بطريقة تساعدها على تحريك نموذج النمو نحو زيادة الاستهلاك الخاص”.

ولفتت إلى أن معدل النمو في الصين يتأثر سلبا بشيخوخة السكان وانخفاض إنتاجية العمل وقرار الشركات الأمريكية والأوروبية بنقل سلاسل التوريد الخاصة بها إلى خارج البلاد”.

ونوهت إلى ان “المشاكل في قطاع العقارات تسببت أيضاً في دفع المستهلكين إلى خفض إنفاقهم”.

وبينت أنه “وفقا للتوقعات، بدون إصلاحات هيكلية، فإن النمو على المدى المتوسط ​​في الصين سينخفض ​​إلى أقل من 4%”.

وفي يوليو، نشر صندوق النقد الدولي توقعات مفادها أن النمو في الصين سيبلغ 5.2% العام الجاري و4.5% في 2024، نتيجة انكماش سوق العقارات.

وأكدت أن تراجع مساهمة الصين بنحو الثلث من النمو العالمي فإن أهمية نموها يتركز في آسيا”.

وشددت على أنه يجب التأكد من أن الجهد الكبير الذي تستثمره الصين في التحول إلى السيارات الكهربائية لا يتم من خلال الإعانات التي من شأنها أن تمنح الشركات ميزة غير عادلة.

ويعتزم صندوق النقد الدولي نشر توقعات عالمية جديدة قبل القمة مع البنك الدولي التي ستعقد في الفترة من 9 إلى 15 أكتوبر.

وختم بأن “التوقعات الجديدة ستعكس المخاوف بشأن النمو الهزيل في جميع أنحاء العالم، مع كون الولايات المتحدة الاقتصاد الرئيسي الوحيد الذي عاد إلى معدلات نمو ما قبل وباء كورونا”.

اقرأ أيضاً: تقرير: البنوك الصينية ضخت مليارات الدولارات في روسيا للترويج لليوان