المعتقلان كايد الفسفوس وسلطان خلوف يُواصلان اضرابهما عن الطعام لليوم الـ45 على التوالي

القدس – مصدر الإخبارية

يُواصل المعتقلان الفلسطينيان كايد الفسفوس وسلطان خلوف، إضرابهما المفتوح عن الطعام لليوم 45 على التوالي، رفضًا لاعتقالهما الإداري.

وحذر نادي الأسير الفلسطيني من المخاطر المتصاعدة على حياتهما، في ظل رفض أجهزة الاحتلال التعاطي مع مطلبهما المتمثل بإنهاء اعتقالهما الإداري التعسفي، والمماطلة في نقلهما إلى المستشفيات المدنية، واستمرار احتجازهما في الزنازين غير الآدمية.

ويبلغ الفسفوس من العمر (34 عامًا) وهو من مدينة دورا في الخليل، وأعاد الاحتلال اعتقاله في 2/5/2023، إداريًا، وهو أسير سابق أمضى نحو 7 سنوات في سجون الاحتلال.

وبدأت مواجهته للاعتقال منذ عام 2007، وخاض إضرابًا عن الطعام في نهاية شهر أيار/ مايو، وبداية حزيران الماضي، واستمر لمدة 9 أيام، كما وخاض عام 2021 إضرابًا ضد اعتقاله الإداري واستمر لمدة (131) يومًا.

وكذلك عام 2019، علمًا أن جميع أشقائه تعرضوا للاعتقال واليوم إلى جانبه تعتقل سلطات الاحتلال أربعة أشقاء له إداريًا، وجميعهم أسرى سابقون، وهو متزوج وأب لطفلة.

أما المعتقل سلطان خلوف (42 عامًا) تحتجزه سلطات الاحتلال في (عيادة سجن الرملة) حيث يعاني أوضاعًا صحية صعبة، وجرى نقله عدة مرات إلى مستشفى مدني.

وأعادت سلطات الاحتلال اعتقاله في 3/8/2023، علمًا أنه صدر بحقه أمر اعتقال إداري لمدة أربعة شهور وجرى تثبيتها، كما وأرجأت محكمة الاحتلال إصدار قرار بشأن الاستئناف الذي تقدمت به محاميته ضد اعتقاله الإداري الأخير.

وينحدر الأسير خلوف من بلدة برقين بمدينة جنين، وهو أسيرٌ سابق أمضى أربع سنوات ونصف في سجون الاحتلال، وخاض إضرابًا عن الطعام عام 2019، واستمر لمدة (67) يومًا، رفضًا لاعتقاله الإداري.

وحمّلَ نادي الأسير خلال بيانٍ صحافي، سلطات الاحتلال المسؤولية كاملة عن مصير المعتقلين الفسفوس وخلوف. كما طالب جميع المؤسسات الحقوقية الدولية، بضرورة التدخل العاجل والفوري، للإفراج عنهما بشكلٍ فوري وغير مشروط.

ومنذ مطلع العام الجاري تصاعدت الإضرابات الفردية ضد جريمة الاعتقال الإداري في ظل استمرار الاحتلال التصعيد من هذه الجريمة، واستخدامها على نطاق واسع، بهدف تقويض الحالة النضالية المتصاعدة داخل السجون في ضوء تهديدات وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي إيتمار بن غفير.

فيما يبلغ عدد الأسرى في سجون الاحتلال أكثر من (5200)، من بينهم (1264) معتقلًا إداري بينهم (20) طفلًا، وأربع أسيرات، وذلك بحسب أخر المعطيات لنهاية شهر أغسطس/ آب الماضي.

أقرأ أيضًا: أوضاع صحية مقلقة للغاية للأسيرين الفسفوس والأخرس