برعاية عُمان.. رئيس وفد صنعاء المفاوض يكشف الملفات التي ستُناقش مع السعودية

الرياض – مصدر الإخبارية

قال رئيس وفد صنعاء المفاوض، محمد عبد السلام، الليلة، إن “جولة التفاوض الحالية مع السعودية تأتي في إطار النقاشات التي قام بها الوفد الوطني مع نظيره السعودي”.

وأضاف عبد السلام خلال تصريحاتٍ لوسائل الاعلام: أن “جولة التفاوض الجديدة مع السعودية جاءت بدعم مقدّر من الأشقاء في سلطنة عُمان”.

وأشار إلى أن الملف الأبرز، الذي ستجري مناقشته مع الطرف السعودي، هو الملف الإنساني، والمتمثل بصرف المرتبات وفتح المطار والموانئ والإفراج عن جميع الأسرى والمعتقلين، إلى جانب مناقشة ملف خروج القوات الأجنبية وإعادة إعمار اليمن، وصولاً إلى الحل السياسي الشامل.

وأكد على أن “وفد صنعاء المفاوض يعمل بهدف الحصول على حقوق الشعب اليمني العادلة، وإنهاء حالة عدم الاستقرار.

في غضون ذلك، أكد عضو المكتب السياسي لحركة أنصار الله، علي القحوم، على أن “التفاؤل قائم”، معتبرًا أن “نجاح الوساطة والجهود العمانية لتحقيق السلام في اليمن أمر غير مستبعد”.

وقُبيل انطلاق الوفد اليمني المفاوض إلى الرياض، قال رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن، مهدي المشاط، إن “الوفد الوطني سيَستكمل في العاصمة السعودية الرياض المشاورات المُنجزة في صنعاء ومسقط، والتي كان آخرها خلال شهر رمضان”.

ووصف رئيس حكومة صنعاء، عبد العزيز بن حبتور، قبل أيام، الوساطة العمانية بأنها “صادقة مع جميع الأطراف، لكن تأثيرها محدود”، مشيرًا إلى أن “دول التحالف السعودي هي المعنية بالمبادرة والخروج من الحرب”.

ورعى وفدٌ عُماني المباحثات الثنائية بين اليمن والسعودية، برئاسة سفير المملكة لدى اليمن، محمد آل جابر، خلال شهر نيسان/أبريل الماضي.

واستمرت المباحثات ستة أيام، بحث خلالها المجتمعون الملف الإنساني وإيقاف إطلاق النار في اليمن، وبدء عملية سياسية يمنية شاملة.

أقرأ أيضًا: جماعة أنصار الله تعلن جاهزيتها لتبادل الأسرى مع حكومة اليمن