الخارجية الروسية تعلن طرد اثنين من الدبلوماسيين الأمريكيين

وكالات- مصدر الإخبارية:

أعلنت وزارة الخارجية الروسية طرد اثنين من الدبلوماسيين الأميركيين، اللذين سبق أن اتُهما بتجنيد مواطن روسي كمخبر سري.

وقالت الوزارة في بيان إنه تم استدعاء السفيرة الأميركية لين تريسي يوم الخميس لتزويدها بمذكرة بشأن عمل ديفيد بيرنشتاين وجيفري سيلين في البلاد.

وأضافت أنه تم إمهال موظفي السفارة سبعة أيام لمغادرة روسيا، مشيرةً إلى أن أنشطة موظفي السفارة تتعارض مع وضعهم.

وأشارت إلى أن “النشاط غير القانوني الذي تقوم به البعثة الدبلوماسية الأمريكية، بما في ذلك التدخل في الشؤون الداخلية للدولة المضيفة، أمر غير مقبول وسيتم إيقافه بكل حزم”.

وفي أواخر آب (أغسطس) الماضي، حدد جهاز الأمن الروسي” FSB “هوية الأمريكيين ديفيد بيرنشتاين وجيفري سيلين باعتبارهما شخصين مشتبه في قيامهما في تجنيد المواطن الروسي روبرت شونوف كمخبر سري.

ونفت واشنطن ارتكاب أي مخالفات، وقبل بضعة أسابيع، وصف المتحدث باسم وزارة الخارجية مات ميلر المزاعم الروسية بأنها “لا أساس لها على الإطلاق”.

ووصف الاتهامات الموجهة للدبلوماسيين بأنها محاولة “لترهيب ومضايقة” موظفي السفارة.

وتقوم موسكو وواشنطن بتخفيض تمثيلهما الدبلوماسي في الولايات المتحدة وروسيا منذ سنوات. وبدأت إدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، إغلاق القنصليات الروسية بعد اتهام موسكو بـ “التدخل” في الانتخابات الرئاسية عام 2016.

وكان التردد الروسي في طرد الدبلوماسيين الأمريكيين في إجراء متبادل في الأسابيع الأخيرة من ولاية أوباما في منصبه أحد عناصر رواية “روسيا جيت” التي طاردت رئاسة دونالد ترامب. ونفذت موسكو عملية الانتقام في يوليو/تموز 2017.

اقرأ أيضاً: روسيا تدرس إلغاء التأشيرات السياحية لـ 4 دول عربية