الخارجية الروسية تدعو إلى توحيد الجهود لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

موسكو- مصدر الإخبارية

دعت الخارجية الروسية، إلى توحيد جهود جميع المشاركين في عملية الحل السلمي للصراع بين فلسطين وإسرائيل.

جاء ذلك في تعليق الممثلة الرسمية لوزارة الخارجية ماريا زاخاروفا لوكالة الآنباء الروسية “تاس“، بمناسبة الذكرى الثلاثين لتوقيع إعلان المبادئ بشأن تدابير الحكم الذاتي المؤقت بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية والمعروف باتفاق “أوسلو”.

وقالت زاخاروفا، إننا نؤيد تكثيف الخطوات الجماعية الرامية إلى خلق الظروف المسبقة اللازمة لاستئناف عملية السلام، ونلاحظ الدور الرئيسي للاعبين الإقليميين – مصر والأردن والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر والجزائر وتركيا وجامعة الدول العربية.

وأضافت زاخاروفا، لقد حان الوقت لتوحيد الجهود المبادرة الروسية التي كانت محور اجتماع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في 18 تموز (يوليو) في موسكو مع رؤساء البعثات الدبلوماسية للدول العربية وتركيا وجامعة الدول العربية، كان يهدف إلى تطوير مناهج موحدة للتسوية في الشرق الأوسط.

وكما أشارت إلى أن روسيا تعتزم الانخراط بشكل وثيق في التسوية الفلسطينية الإسرائيلية وحالات الصراع الأخرى في المنطقة، والحفاظ على اتصال وثيق مع شركائها في الشرق الأوسط، بما في ذلك فلسطين وإسرائيل، الشرق الأوسط في صلب السياسة الخارجية الروسية.

ولفتت إلى أنه من المهم للغاية تعلم الدروس من اتفاقيات أوسلو. وأضاف الممثل الرسمي لوزارة الخارجية الروسية أن “مثل هذا التحليل ضروري لبناء هيكل متين للتسوية واستئناف مفاوضات السلام حول مجموعة كاملة من قضايا الوضع النهائي”.

وشددت زاخاروفا على أن “احتكار” الولايات المتحدة لملف الوساطة يجب أن يفسح المجال للوساطة الجماعية المحايدة”، بالإضافة إلى ذلك، يجب على الأطراف نبذ الإجراءات الأحادية الجانب، وخاصة بناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والهجمات الإرهابية والتحريض على العنف”. فإن التركيز على القطاعين الاقتصادي أو الأمني فقط دون فتح “أفق” سياسي لحل النزاع لا يؤدي إلا إلى تفاقم الحالة.