قبل حلول الشتاء.. الصحة العالمية تُطلق تحذيرًا شديدًا بشأن كورونا

وكالات- مصدر الإخبارية

أطلقت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، تحذيرًا شديدًا بشأن اتجاهات مثيرة للقلق في فيروس كورونا قبل حلول فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

وناشدت منظمة الصحة التابعة للأمم المتحدة بضرورة زيادة عمليات التطعيم والمراقبة.

وقدرت أن مئات الآلاف من الأشخاص حول العالم موجودون في الوقت الحالي بالمستشفيات بسبب إصابتهم بالفيروس التاجي.

وقال تيدروس أدهانوم غيبريسوس مدير منظمة الصحة العالمية: “ما زلنا نرى اتجاهات مقلقة لكوفيد-19 قبل موسم الشتاء في نصف الكرة الشمالي، الوفيات ترتفع في عدد من المناطق بالشرق الأوسط وآسيا، علاوة على أن حالات دخول وحدات العناية المركزة ترتفع في أوروبا، وكذلك حالات دخول المستشفيات في العديد من المناطق”.

وأشار غيبريسوس إلى أن هناك 43 دولة فقط، وهذا أقل من ربع الدول الأعضاء في منظمة الصحة والتي يصل عددها إلى 194 دولة، تبلغ المنظمة عن الوفيات الناتجة عن كورونا و20 دولة فقط ترسل إليها معلومات حول الحالات التي ينبغي أن تدخل المستشفيات.

بدورها، قدرت ماريا فان-كيرخوف، المديرة الفنية لشؤون كورونا في منظمة الصحة العالمية أن هناك مئات الآلاف من الأشخاص في المستشفى الآن بسبب كوفيد.

وكشفت كيرخوف أن هناك مئات الآلاف من المصابين موجودين الآن في المستشفى بسبب كورونا.

ولفتت إلى أن “هذا الأمر يشكل مصدر قلق كبير بالنظر إلى أنه عندما يحل فصل الشتاء في عدد من الدول، يميل الناس إلى قضاء مزيد من الوقت في المنزل معًا، وستكون تلك فرصة جيدة لانتشار الفيروسات التي تنتقل عبر الهواء، على رأسها كوفيد”.

وفي ظل زيادة الإصابات بالأنفلونزا والفيروس المخلوي التنفسي، حثت على ضرورة إجراء فحوصات، بالإضافة إلى تلقي التطعيم.

من ناحيته، قال تيدروس إنه بالرغم من عدم وجود سلالة واحدة مهيمنة لفيروس كورونا في أرجاء العالم في الوقت الحالي، إلا أن السلالة الفرعية من أوميكرون “EG.5” سريعة الانتشار.

وأكد تيدروس أن أحد أكبر مخاوف منظمة الصحة العالمية هو قلة عدد الأشخاص المعرضين للخطر الذين تلقوا لقاح “كورونا” في الفترة الأخيرة، مطالبًا أصحاب الصحة الضعيفة بعدم التأخر في الحصول على جرعة معززة.

وأردف أن “ارتفاع حالات الإصابات والوفيات جراء فيروس كوفيد-19 موجود ليبقى، مؤكدًا أن العالم سيظل بحاجة إلى أدوات لمحاربته.

ولفتت فان-كيرخوف إلى إن البيانات الأولية تؤكد أن اللقاحات الحالية ستقدم الوقاية اللازمة ضد متحور BA.2.86.