اشتية يوعز بإرسال فريق دفاع مدني فلسطيني إلى ليبيا

وكالات- مصدر الإخبارية

قالت وكالة الأنباء الرسمية وفا إنه بتوجيهات من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أوعز رئيس الوزراء محمد اشتية، بإرسال فريق من الدفاع المدني، ووزارة الصحة، للمشاركة في جهود إنقاذ ضحايا العواصف والفيضانات والسيول المدمرة، التي اجتاحت مدينة درنة شرق ليبيا، وأسفرت عن خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات.

وفي السياق عبر رئيس الوزراء عن أحر التعازي، وصادق مشاعر المواساة، من الحكومة الليبية والشعب الليبي الشقيق، بضحايا الفيضانات والسيول.

وقدم التعازي للجالية الفلسطينية في ليبيا التي فقدت عددا من أبنائها في تلك الكارثة المفجعة، وتقاسمت مع الأشقاء الليبيين المصاب الجلل.

وسئل المولى عز وجل أن يتغمدهم بواسع رحمته، ويسكنهم فسيح جناته، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل.

وكشفت السلطات الليبية، أمس الاثنين، أن ما بين خمسة إلى ستة آلاف شخص فقدوا في شرق ليبيا بسبب الفيضانات التي تسببت فيها عاصفة دانيال.

وأفاد المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي، اللواء أحمد المسماري،: “أنّ ما بين خمسة إلى ستة آلاف شخص مفقودين في درنة بسبب الفيضانات”.

في وقت سابق الاثنين، قال رئيس الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان، أسامة حماد، إن عدد الوفيات الناجمة عن الفيضانات في مدينة درنة تجاوزت الألفين شخص.

في الوقت نفسه، ناشد المجلس الرئاسي في طرابلس بتقديم المساعدة الدولية للمتضررين من الفيضانات.

وجاء في بيان المجلس الرئاسي: “ندعو الدول الصديقة والشقيقة والمنظمات الدولية إلى تقديم المساعدة والدعم للمناطق المتضررة”.

وأفادت وسائل إعلام ليبية يوم الأحد أن الأمطار الغزيرة التي جلبتها عاصفة دانيال تسببت في ارتفاع منسوب المياه والفيضانات في مدن وبلدات عدة في شرق ليبيا، بما في ذلك البيضاء ودرنة.

وضرب إعصار دانيال بقوة الأراضي الليبية خلال الساعات الماضية، مخلفًا أضرارًا مادية جسيمة في عدد من القرى والمدن، كما تسببت فيضانات وأمطار غزيرة في سقوط قتلى، وإعلان “مناطق منكوبة”، وتعليق الدراسة في مناطق تعليمية.

ووفق السلطات المحلية، اجتاحت الفيضانات أحياء بأكملها ودمرت منازل في بلدات ساحلية متعددة في ليبيا.

وقالت إن أكبر الأضرار طال مدينة درنة التي خرجت فيها الأوضاع عن السيطرة ولا يزال المئات من غير المعروف شيء عن أوضاعهم.

وتم إغلاق الموانئ الجوية والبحرية في المنطقة بسبب الأمطار الغزيرة، كما تم الإعلان عن مدن سوسة ودرنة كمناطق منكوبة، وفُرض حظر تجوال في المدن المتضررة.

من جانبها، قالت دائرة الأرصاد الجوية المصرية، إن عاصفة دانيا تتجه بقوة إلى عدة سواحل في البلاد.

ولفتت إلى ان العاصفة ستؤثر على السواحل الشمالية والقاهرة الكبرى والسلوم ومناطق أخرى.