تعليقاً على إضراب الأطباء.. الهيئة المستقلة تدعو إلى تجنيب القطاع الصحي المناكفات النقابية

فلسطين – مصدر الإخبارية

عبرت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان “ديوان المظالم” عن قلقها من الخطوات التصعيدية التي أعلنت نقابة الأطباء عزمها تنفيذها اليوم، حسب بيانها أمس، بما فيها عدم توجه جميع الأطباء بما فيهم المدراء إلى أماكن عملهم بمرافق وزارة الصحة ومستشفياتها، وإضراب الأطباء.

وحذرت من أن تنفيذ الأمر سيؤدي إلى وقف العمل بالرعاية الصحة الأولية الحكومية، والتي يستفيد منها مئات آلاف المواطنين، ولفتت أن هذه الخطوات ستؤدي إلى انتهاكات تمس حق المواطن، خاصة أصحاب الأمراض المزمنة.

ولفتت أنه سينعكس أيضاً على مواعيد العمليات الجراحية وتأخيرها، ما يتطلب إعادة جدولة إجراء العمليات الجراحية للمرضى المتأخرة أصلاً، ما يزيد من معاناتهم وقد يفاقم وضعهم الصحي.

وأوضحت الهيئة أن هذه الحقوق تُمارس مع الأخذ بعين الاعتبار الحقوق الأخرى الأساسية، بما فيها حق المواطنين بأعلى مستوى من الصحة يمكن بلوغه، وحقهم في الحياة، مع تأكيدها على الحق في التنظيم النقابي والتجمع السلمي، وتنظيم الإضرابات والتعبير عن الرأي وغيرها من الخطوات الاحتجاجية السلمية هي من الحقوق الأساسية التي نص عليها القانون الأساسي الفلسطيني.

وهذا ما تؤكد عليه منظمة الصحة العالمية ومنظمة العمل الدولية، والتي تقول “ممارسة الحق في الإضراب بالقطاعات الصحية يجب أن لا يؤثر على الفئات التي تحتاج رعاية صحية طارئة أو لا يمكن تأجيلها، أو أن يؤدي إلى المساس بصحة وسلامة المواطنين.

وترى الهيئة أن الخلاف النقابي بين النقابة، والحكومة ونقابة المهن الصحية المساندة، يجب أن يُحل من خلال الحوار ولجان تحقيق ووساطة، أو من خلال تقديم الشكاوى ‘لى جهات الاختصاص.

وطالبت الهيئة بضرورة فتح حوار سريع وجدي وحقيقي لحل الخلاف النقابي، بما يحافظ على حقوق المواطن الصحية وكرامتهم، ويضمن التقدير والاحترام اللازمين لمنتسبي نقابة الأطباء كافة.

إضافة إلى ضرورة الإسراع في استكمال وضع الإجراءات التنفيذية للقرار بقانون رقم 31/2018، المتعلق بالحماية والسلامة الطبية والصحية، بما فيها الأنظمة واللوائح الخاصة والبروتكولات الطبية، عدا عن تشكيل اللجان، وإنشاء الصناديق التي نص عليها القانون.

وأكدت الهيئة في ختام بيانها عن استعدادها رعاية وتسهيل الحوار بين الفرقاء من أجل الخروج بصيغة متوازنة لحل الخلاف القائم والمسبب للإضراب، بما يحفظ الحقوق الصحية والنقابية.

اقرأ أيضاً:نقابة الأطباء برام الله تعلن استئناف الفعاليات النقابية الأسبوع المقبل