اشتية يؤكد مشاركتهم في اجتماع الدول المانحة لاستعراض احتياجاتهم المالية

رام الله-مصدر الإخبارية

أكد رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الإثنين، مشاركتهم في اجتماع الدول المانحة المقرر انعقاده في نيويورك، قائلا “إننا سنعرض أمام المانحين حجم الأموال المقتطعة من قبل إسرائيل واحتياجاتنا المالية”.

وقال اشتية في مستهل جلسة الحكومة برام الله، ” كما وسنعرض التقدم الذي أحرزناه في خطة الإصلاح التي تبنتها الحكومة العام الماضي، وكذلك ملامح خطة التنمية الفلسطينية للأعوام الخمسة القادمة”.

وأشار اشتية إلى أنهم سيشاركون في الاجتماع الدولي حول أهداف التنمية المستدامة والتقدم الذي أحرزه العالم في هذا المضمار.

ولفت إلى مشاركة الرئيس محمود عباس الأسبوع القادم في اجتماعات مجموعة الـ 77 والصين، المنعقدة في هافانا بكوبا، حيث سيلقي خطاباً أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

ومن المقرر أن ينعقد في مدينة نيويورك الأمريكية مؤتمرًا وزاريًا في 21 أيلول(سبتمبر) الجاري، لحشد الدعم المالي للربع الأخير من العام الحالي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، بتنظيم أردني سويدي، في ظل تحذير الوكالة من “الوصول إلى نقطة السقوط”.

وذكرت المتحدثة باسم الوكالة تمارا الرفاعي، إن المؤتمر الذي يأتي على هامش أعمال الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، يهدف إلى حشد الدعم للربع الأخير من 2023، ومناقشة طرق معالجة النقص المتكرر في الموارد.

وأكدت أن الأولوية هي حصول اللاجئين على حقوقهم الأساسية كالحق في التعليم والصحة، وغيرها حتى التوصل إلى حل سياسي عادل يشملهم.

وكان المفوض العام للوكالة فيليب لازاريني قال خلال أعمال مجلس جامعة الدول العربية، إن “أونروا تحتاج إلى ما بين 170 إلى 190 مليون دولار للحفاظ على الخدمات الأساسية حتى نهاية هذا العام، إضافة إلى 75 مليون دولار أخرى لمواصلة إمدادات الغذاء المنقذة لحياة أكثر من نصف السكان في غزة”.

وأضاف أن “الوضع القائم الذي يكبلنا اليوم يشكل التهديد الوجودي الرئيسي أمامنا، وإن لم يتغير شيء، ستصل الوكالة إلى نقطة السقوط”.

وتواجه “أونروا” نقصًا مزمنًا في التمويل منذ 10 سنوات، وبدأت هذا العام2023 بديون بقيمة 75 مليون دولار مُرحلة من عام 2022.

اقرأ/ي أيضا: أونروا بغزة تجدد دعوتها لتوفير الدعم اللازم للاستمرار في خدمة اللاجئين