لجان الصيادين توضح تفاصيل حصار الاحتلال اثنين من الصيادين في بحر رفح

غزة-خاص مصدر الإخبارية:

قال منسق لجان الصيادين زكريا بكر، مساء الأربعاء، إن “بحرية الاحتلال الإسرائيلي حاصرت اثنين من الصيادين في بحر رفح جنوب قطاع غزة، وضيقت عليهم بهدف اعتقالهم، لكنها تراجعت عن الأمر في اللحظات الأخيرة”.

وأضاف في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، أن زوارق الاحتلال الحربية فتحت نيران أسلحتها الرشاشة وأطلقت فوانيس إنارة صوب مراكب الصيادين عقب محاصرتها للصيادين إبراهيم موسى أبو جياب وعلي حسن أبو جياب غرب ميناء رفح.

وأشار إلى أن الزوارق فتحت أيضاً نيران أسلحتها الرشاشة الثقيلة صوب مراكب الصيادين العاملة غرب منطقة السودانية شمال قطاع غزة.

وكان نقيب الصيادين الفلسطينيين في قطاع غزة نزار عياش، أكد على وجود ارتفاع ملحوظ في انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي ضد الصادين منذ بداية العام الجاري 2023.

وقال عياش خلال حديثه لشبكة مصدر الإخبارية، إن:” العام الجاري 2023 شهد ارتفاع ملحوظ بالانتهاكات ضد الصيادين، تنوعت ما بين اعتقالهم وإصابتهم بالرصاص الحي والمطاطي ومصادرة معداتهم، أيضا تدمير مراكبهم وتمزيق الشباك”.

وأضاف:” أن الاحتلال لم ينقطع يومًا عن مطاردة الصيادين الفلسطينيين، وملاحقاتهم واعتقالهم ومصادرة مراكبهم بشكل شبه يومي، وإطلاق النار عليهم داخل المنطقة الصفراء أي المياه الفلسطينية التي يسمح لهم بالصيد فيها”.

وأشار إلى أن الاحتلال ماض منذ العام 2014 في اجراءاته ضد الصيادين، حيث أصبحت مراكب الصيادين مهترئة، وغير قادرة على العمل، ضمن سياسة ممنهجة لاستهداف المهنة بشكل عام، باعتبارهم ثاني أكبر مهنة بعد الزراعة في قطاع غزة.