أزمة في جيش الاحتلال.. 25% من الطيارين لم يتدربوا منذ شهرين

وكالات – مصدر الإخبارية

كشفت صحيفة معاريف أن سلاح الجو الإسرائيلي يعاني أزمة، بسبب عدم تدرب 25% من الطيارين في قوات الاحتياط بجيش الاحتلال الإسرائيلي على الطيران منذ شهرين تقريباً حسب تقديرات الجيش.

وأوضحت الصحيفة أن الأزمة الداخلية في الجيش الإسرائيلي وصلت إلى حد كبير، بحيث لا يمكن حلها إلا بتسوية بين المعارضة والحكومة.

وفي تقرير لمعلق الصحيفة للشؤون العسكرية تال ليف رام، قال إن “شهر سبتمبر (أيلول) انتهى بدون انضمام المزيد من الجنود والضباط إلى الاحتجاجات المتمثلة بالامتناع عن الخدمة”، وأضاف: “مع مرور الوقت تتعاظم الضغوط على حكومة الاحتلال”.

وبيّن ليف رام أن المحكمة العليا للاحتلال ستصر قرارها بشأن “قانون إلغاء حجة المعقولية” هذا الشهر، ما سيؤدي إلى تجدد الاحتجاجات وتصاعدها.

ولفت أن تقييم الجيش الحالي يفيد بأن ن الاحتجاجات المتوقعة بعد قرار المحكمة العليا سيكون لها تأثير مباشر على الجيش، وبالتالي تفاقم أزمته الداخلية على نحو سيلحق أضراراً بالغة به.

ونقل تقرير “معاريف” عن قادة في الجيش قولهم إن “عدم التوصل إلى تسويات واتفاقات بين أطراف المعادلة”، إلى جانب وجود مخاوف من وقوع أزمة دستورية بين السلطات في الخلفية، وذلك سيؤدي حتماً لتفاقم الأزمة بالجيش،ما يعني أن التوصل لتسويات بين الأطراف مهم جداً.

اقرأ أيضاً:هرتسوغ يُحذّر مجددًا من أزمة لم تشهدها إسرائيل من قبل