المنظمات الأهلية تحذر من تداعيات قرار الاحتلال منع تصدير منتجات غزة للضفة

غزة-مصدر الإخبارية

دانت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية بشدة قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي بمنع تصدير منتجات قطاع غزة إلى الضفة الغربية والخارج عبر حاجز كرم أبو سالم التجاري.

وحذرت الشبكة من التداعيات الخطيرة لهذا القرار الجائر على كافة المستويات الاقتصادية والاجتماعية، بخاصة للقطاعات الانتاجية بما فيها القطاع الزراعي والصناعي، والتي ستسهم في ارتفاع نسب البطالة والفقر.

وشددت الشبكة على أن هذا الاقرار يأتي ضمن سياسة تشديد الحصار وتضييق الخناق على قطاع غزة، كذلك تعميق الأزمة الانسانية ويندرج في إطار العقاب الجماعي والذي يجرمه القانون الدولي.

وأكدت الشبكة دعمها لخطوات القطاع الخاص والقطاعات الأخرى في مواجهة هذا القرار الخطير في ظل استمرار الحصار الإسرائيلي من أجل وقف هذا القرار والعمل الجاد من أجل رفع الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة والسماح بحرية الحركة للأفراد والبضائع.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن إيقاف جميع الصادرات من قطاع غزة للضفة الغربية المحتلة حتى إشعار آخر، بزعم إحباط محاولة تهريب مواد متفجرة مخبأة في ملابس عبر كرم أبو سالم إلى نشطاء في الصفة.

وقال الجيش في بيان أمس الإثنين:” إحباط تهريب مواد متفجرة من قطاع غزة ضمن شحنة ملابس، وبحسب تقييم الوضع سيتم إيقاف مرور البضائع من القطاع لغزة”.

وأضاف:” كشف المفتشون الأمنيون لهيئة المعابر بوزارة الحرب، اليوم، عند معبر كرم أبو سالم، عن محاولة غير عادية لتهريب متفجرات من غزة”.

وتابع:” خلال التفتيش الأمني للبضائع القادمة من قطاع غزة إلى المعبر على متن ثلاث شاحنات، تم العثور على مواد متفجرة عالية الجودة بكمية عدة كيلوغرامات، تم التخلص منها في ملابس لماركات أزياء عالمية، وعثر على المادة المتفجرة داخل بطانة الملابس، ويُزعم أنها كانت مخصصة للمقاومة، وتم ضبط البضاعة وأحيلت الحادثة إلى التحقيق مع القوى الأمنية”.

اقرأ/ي أيضا: وقف التصدير من غزة يثير غضب القطاع الخاص وتوقعات بخسائر كبيرة

وأشار البيان إلى أنه على إثر الحادثة، ووفقا لتقييم الوضع، وجه رئيس الأركان، وبموافقة وزير الحرب، بوقف مرور البضائع من قطاع غزة إلى “إسرائيل” تنفيذا لدروس التفتيش في العبور، وسيتم العودة إلى الحياة الطبيعية أثناء العبور وفقًا لتقييم الوضع.