النقابات الفلسطينية تحذر من المساس بالأسرى في السجون

غزة-مصدر الإخبارية

دان تجمع النقابات المهنية الفلسطينية اليوم الاثنين، التصريحات والقرارات العنصرية الصادرة عن قيادات في حكومة الاحتلال بحق الأسرى الفلسطينيين، محذرةً من المساس بهم.

وقال تجمع النقابات المهنية الفلسطينية في بيان “إننا نشدد على أن الأسرى الابطال والأسيرات الماجدات هم خط أحمر ولا يجوز المساس بهم، وستكون العواقب خطيرة على كافة السبل والصعد”.

وأضاف “إننا ندعم ونساند كافة الخطوات التصعيدية لأسرانا في السجون من أجل الصمود في وجه السجان ووقف الجرائم بحق الأسرى والأسيرات”.

ودعا التجمع، كافة النقابات والأطر والاتحادات النقابية لضرورة التحرك ودعم ومساندة خطوات الأسرى الفلسطينيين.

وطالب المؤسسات الدولية والأممية وهيئات المجتمع الدولي بالتحرك العاجل لوقف الجرائم والسياسات الخطيرة بحق الأسرى، داعيًا لوقف كافة القرارات والسياسات الإجرامية، وإعادة كل ما تم سلبه من حقوقهم خلال الفترة الماضية.

اقرأ/ي أيضا: الاحتلال ينقل 120 أسيراً من سجن نفحة إلى عزل جماعي

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت، أن “وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير أبلغ مصلحة السجون بأنه سيتم تنفيذ قرار تقليص زيارات عائلات الأسرى الأمنيين من مرة واحدة كل شهر إلى مرة كل شهرين”.

وقالت الصحيفة إن “مكتب بن غفير وجه نهاية الأسبوع وثيقة إلى مفوض مصلحة السجون الحاخام جوندار كاتي بيري يطالب فيها بتنفيذ القرار”.

وأضافت الصحيفة أن بن غفير يكون بموجب الوثيقة وقف بوجه رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو الذي حاول وقف القرار من خلال إعلان مكتبه بأنه لن يتم تنفيذه حتى إجراء مناقشة خاصة حول القضية بمشاركة جميع الأجهزة الأمنية”.

وأشارت الصحيفة عن بن غفير قوله “كعضو في القانون، وباعتباره الوزير المسؤول عن جهاز تطبيق القانون، ليس لدى مصلحة السجون خيار الخروج عن أحكام القانون ونظام مصلحة السجون الذي ينص على الزيارات العائلية للأسرى الأمنيين في السجن مرة كل شهرين، وليس كما يسمح جهاز الأمن الإسرائيلي حتى الآن بالزيارات مرة واحدة شهريا”.

وأكدت نقلاً عن مسئولين أمنيين أن القرار “فُرض دون استشارة الأجهزة الأمنية”. مشددين على أنه “من المعتاد في أي قرار من هذا النوع، الذي له مضامين أمنية واسعة، التشاور قبل اتخاذه”.