استثمارات الشركات اليابانية في إسرائيل تتراجع بنسبة 20%

وكالات- مصدر الإخبارية:

أظهرت دراسة أجرتها هاريل هرتز أن قيمة استثمارات الشركات اليابانية في إسرائيل سلجت انخفاضاً بنسبة 20% في النصف الأول من العام 2023.

وبحسب الدراسة بلغت استثمارات الشركات اليابانية في إسرائيل بالنصف الأول 469 مليون دولار مقابل 586 مليون دولار في نفس الفترة العام الماضي 2022.

وأشارت إلى أن “الانخفاض في الاستثمارات يرجع إلى عدة أسباب، من بينها: الحرب في أوكرانيا التي أدت إلى ارتفاع أسعار المواد الأولية، والتوترات في غرب المحيط الهادئ التي تسببت في تجمع الجهود والموارد في اليابان، والانخفاض كبير في قيمة مكانة النبيذ مقابل العملات الرئيسية بشكل عام ومقابل الدولار، وعدم الوضوح في ظل أزمة التشريع القانوني في إسرائيل وتأثيرها المباشر على بيئة التكنولوجيا العالية”.

ولفتت إلى أن “عدد الاستثمارات اليابانية في الشركات الإسرائيلية في النصف الأول 2023 بلغت 34 مقابل 38 في الفترة المقابلة العام الماضي”.

ويعتبر الاقتصاد الإسرائيلي جاذباً للاستثمارات الدولية كونه يُعتبر واحدًا من أكثر الاقتصادات تطورًا وقوة في الشرق الأوسط، ويعتمد على الابتكار والتكنولوجيا والقطاعات العالية التقنية.

وتعتبر إسرائيل موطنًا للعديد من الشركات الناشئة على مستوى عالمي، كونها تمتلك بنية تحتية متقدمة تشمل الموانئ والمطارات والشبكات اللوجستية التي تسهل النقل والتجارة الدولية.

ويُعتبر قطاع التكنولوجيا والابتكار في إسرائيل واحدًا من أكبر القطاعات الاقتصادية وأكثرها نموًا، حيث تقدم الحكومة الإسرائيلية مجموعة من الحوافز والإجراءات التشريعية لتشجيع الاستثمار الداخلي والخارجي.

اقرأ أيضاً: استطلاع: ربع الشركات في إسرائيل ليست مستعدة للهجمات السيبرانية