23 اقتحاماً للأقصى ومنع رفع الأذان 51 وقتاً بالإبراهيمي في أغسطس

القدس المحتلة _ مصدر الإخبارية

قال وزير الأوقاف والشؤون الدينية حاتم البكري، إن المستوطنين  اقتحموا المسجد الأقصى المبارك 23 مرة، على فترتين صباحية ومسائية خلال آب (أغسطس) الماضي، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف في بيان يوم الاثنين، أن اقتحامات المستوطنين تخللتها أداء طقوس تلمودية، وجولات استفزازية في باحات المسجد الأقصى، في محاولة لفرض التقسيم الزماني والمكاني.

وأكد “البكري”، أن المستوطنين كثفوا من اقتحام المسجد الأقصى خلال أغسطس، ورافق هذه الاقتحامات شعائر احتفالية في تدنيس واضح لحرمة المكان الدينية، ومحاولة لفرض التقسيم الزماني والمكاني.

وأشار إلى أن المستوطنين احتفلوا بعقد قران يهودي مقابل حائط البراق والمسجد الأقصى، كما منع الاحتلال استكمال أعمال الترميم في المسجد الأقصى.

وأوضح أن الاحتلال منع رفع الآذان في 51 وقتًا بالمسجد الإبراهيمي بمدينة الخليل، إضافة إلى إغلاقه في السادس عشر من الشهر الماضي بحجة الأعياد اليهودية، ومنع المصلين من الصلاة فيه، واعتدى على زاوية ومسجد الشبلي في البلدة القديمة، بعد تكسير زجاج الأضرحة والمسجد.

وفي إطار استهداف المساجد والأراضي الوقفية، اعتدت قوات الاحتلال على مسجد قيطون بوضع الإنجيل الصناعي بساحته في خطوة تمهيدية للاستيلاء عليه واستخدامه من المستوطنين.

وبيّن أن الاحتلال اعتدى على زاوية ومسجد الشبلي في البلدة القديمة بالخليل بتكسير زجاج الأضرحة والمسجد، والتي تعبر عن سياسته بمحاربة الدين وكل ما هو فلسطيني بهذه البلد.

وشدد على أن ما يقوم به الاحتلال في الآونة الأخيرة من زيادة وتيرة الاعتداءات على المساجد، والأماكن الدينية، ما هو إلا سياسة تندرج تحت إطار التطهير الديني والعرقي.

ودعا البكري، المواطنين وجميع المؤسسات إلى القيام بواجباتهم لمحاربة مخططات الاحتلال بالسيطرة على البلدة القديمة.

ووجه الدعوات لتعزيز الرباط في المسجد الأقصى من أجل صد اقتحامات المستوطنين، وإفشال مخططاتهم.

اقرأ أيضاً/ مستوطنون يقتحمون باحات المسجد الأقصى