للمرة الثانية على التوالي.. الاحتلال يُجدد الاعتقال الإداري للأسير علي الجعبري

أسرى – مصدر الإخبارية

جددت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في محكمة عوفر العسكرية، الليلة، الاعتقال الإداري للأسير علي كامل الجعبري للمرة الثانية على التوالي.

وأفاد نادي الأسير الفلسطيني، بأن “الاحتلال جدّد الاعتقال الإداري للأسير “الجعبري” من بلدة اليامون غرب مدينة جنين للمرة الثانية على التوالي، في انتهاكٍ صارخ للقانون الدولي الإنساني”.

وذكر مدير نادي الأسير في جنين منتصر سمور خلال تصريحاتٍ صحافية، أن محكمة الاحتلال جددت الاعتقال الإداري لمدة 6 أشهر للأسير الجعبري.

ولفت إلى أن المعتقل “الجعبري” فقد والدته وهو في سجون الاحتلال وحُرم من وداعها، كما أن شقيقه عمر أسير يقضي حكمًا بالسجن 16 شهرًا.

وبحسب مؤسسات معنية بشؤون الأسرى، فإن ربع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال “يعتقلون إداريًا دون تهمة أو محاكمة”، حيث صدر أكثر من 2000 قرار أو أمر تجديد اعتقال إداري منذ مطلع العام 2023.

وتعتقل سلطات الاحتلال نحو 5 آلاف أسير فلسطيني، في 23 سجنًا ومركز توقيف وتحقيق؛ بينهم 1200 معتقل إداري (بدون تهمة)، و32 أسيرة، و180 طفلًا قاصرًا، إلى جانب 700 أسير مريض.

والاعتقال الإداري هو اعتقالٌ دون تهمة أو محاكمة، ودون السماح للمعتقل أو لمحاميه بمعاينة المواد الخاصة بالأدلة، في خرقٍ واضح وصريح لبنود القانون الدولي الإنساني، لتكون “إسرائيل” هي الجهة الوحيدة في العالم التي تُمارس هذه السياسة.

أقرأ أيضًا: يديعوت أحرونوت: بن غفير أبلغ مصلحة السجون رسمياً بقرار تقليص زيارات الأسرى