مركز الميزان يستنكر سياسة التمييز العنصري ضد المعتقلين في سجون الاحتلال

غزة- مصدر الإخبارية

استنكر مركز الميزان لحقوق الإنسان سياسة التمييز العنصري وتصاعد انتهاكات حقوق المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية المكفولة بموجب أحكام القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، ويحذر من تداعياتها الكارثية التي تنذر بتفجر الأوضاع داخل السجون.

وبحسب بيان المركز فإن آخر الممارسات العنصرية كانت تقييد ممارسة حق المعتقلين في تلقي زيارة الأهل، الأمر الذي يُفاقم من معاناتهم الإنسانية، خاصةً في ظل جملة من القيود والانتهاكات المتصاعدة بحق المعتقلين الفلسطينيين، بدءاً من سياسة الاعتقال الإداري، وما يتخللها من انتهاك لضمانات المحاكمة العادلة، وليس انتهاءً بانتهاك الحقوق المكفولة التي تثبُت للشخص المحتجز بعد صيرورة الحكم القضائي حقه في الإفراج المبكر.

وذكر المركز أنه ووفق المعلومات المتوافرة لديه، أصدر وزير الأمن الإسرائيلي “إيتمار بن غفير”، بتاريخ 27/8/2023م قراراً يقضي بتقليص عدد زيارات المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، من مرة كل شهر إلى مرة كل شهرين، الأمر الذي يُضاعف من انتهاك الحق في تلقي زيارة الأهل، خاصة وأن (60) معتقل فلسطيني من سكان قطاع غزة، يُحرمون كلياً من زيارة ذويهم لأسباب سياسية.

ولفت إلى أنه تُحرم الغالبية العظمى من المعتقلين من الحق في تلقي زيارة أقارب من الدرجة الأولى لأسباب أمنية، حيث يُعتبر المعتقل الفلسطيني باسل عماد عريف، صاحب أطول فترة حرمان من تلقي زيارة والده، والتي بلغت حوالي (20 عام).

ونوه المركز إلى أنه يتمتع المعتقلون الفلسطينيون بالحماية، بموجب أحكام القانون الدولي الإنسان، حيث كفلت اتفاقية جنيف الرابعة بشأن حماية الأشخاص المدنيين المؤرخة في عام 1949م؛ بموجب قواعد معاملة المعتقلين، مجموعة من الحقوق الصحية والقانونية والاجتماعية والثقافية، والتي من بينها الحق في تلقي زيارة الأهل.

ونصت المادة (116) من الاتفاقية على أن: “يُسمح لكل شخص معتقل باستقبال زائريه وعلى الأخص أقاربه، على فترات منتظمة…”. كما كفلت المعايير الدولية لحقوق الإنسان، هذا الحق بموجب القاعدة (58) من قواعد الأمم المتحدة النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء عام 1955م -مانديلا-، والمبدأ (19) من مجموعة مبادئ الأمم المتحدة لحماية جميع الأشخاص الخاضعين لأي شكل من أشكال الاحتجاز أو السجن عام 1988م، وإلى غير ذلك من المعايير.

وقال مركز الميزان في بيانه إن، إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية استمرت في وقت سابق بحرمان معتقلي قطاع غزة من تلقي زيارة الأهل، بالرغم من إنهاء المنع الذي استمر قرابة سنتين عن معتقلي الضفة الغربية والقدس بسبب وباء (كوفيد- 19)، وتقدم على أثره مركز الميزان لحقوق الإنسان ومركز هموكيد للدفاع عن الفرد، بتاريخ 20/12/2021م بالتماس للمحكمة العليا الإسرائيلية، أقرت بموجبه استئناف برنامج الزيارات العائلية لمعتقلي قطاع غزة.