مركز فلسطين: ارتفاع أعداد المحكومين بالمؤبد في سجون الاحتلال لـ 561 اسيراً

غزة-مصدر الإخبارية

ذكر مركز فلسطين لدراسات الأسرى أن أعداد الاسرى المحكومين بالسجن المؤبد مدى الحياة في سجون الاحتلال ارتفعت اليوم الخميس إلى 561 اسيراً بعد إصدار محاكم الاحتلال حكماً جديداً بالمؤبد على الأسير “احمد قنبع من مدينة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة.

وأوضح مركز فلسطين في بيان أن محكمة سالم العسكرية أصدرت حكماً بالسجن المؤبد إضافة إلى 26 عاماً، على الأسير أحمد جمال قنبع (33 عاماً) من سكان حي البساتين في مدينة جنين، بدعوى المشاركة في عملية إطلاق نار أدت إلى مقتل حاخام إسرائيلي.

وأشار المركز إلى أن قوات الاحتلال كانت اعتقلت الأسير أحمد القنبع في 17 كانون الثاني (يناير) من العام 2018، ووجهت له النيابة العسكرية تهمة المشاركة في عملية إطلاق نار في التاسع من كانون (الثاني) يناير 2018 قرب مستوطنة (حفات جلعاد) قرب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة برفقة الشهيد أحمد نصر جرار، أدت إى لمقتل الحاخام “رزائيل شيفح”، إضافة الى محاولات تنفيذ عمليات فدائية ضد المستوطنين وجنود الاحتلال.

ولفت المركز إلى أن قوات الاحتلال هدمت منزل الأسير قنبع في جنين مرتين، حيث كانت المرة الأولى بعد اعتقاله بعدة شهور، ليتم بناؤه مرة أخرى، إلا أن قوات الاحتلال هدمته، للمرة الثانية، في شباط (فبراير) 2020 بعدما رفضت محكمة الاحتلال العليا الالتماس الذي تقدمت به العائلة ضد قرار الهدم، للمرة الثانية، وصادقت على القرار.
وأوضح مركز فلسطين أن الحكم بالسجن المؤبد هو حكم بالسجن مدى الحياة ويحدده الاحتلال بـ 99 عاما (مؤبد عسكري)، ويفرضه الاحتلال على الأسرى الأمنيين الذين يتهمهم بقتل إسرائيليين، سواء كانوا مستوطنين أو جنود، كذلك على المسؤولين عن توجيه العمليات الاستشهادية التي أدت إلى مقتل إسرائيليين.

وكان تقرير سنوي صدر عن عدة مؤسسات تُعنى بشؤون الأسرى قال إن عدد الأسرى في سجون الاحتلال حتّى نهاية عام 2022، بلغ 4700 أسيراً وأسيرة، من بينهم 29 أسيرة، و150 طفلاً وطفلة، وقرابة 850 معتقلًا إداريًا، من بينهم سبعة أطفال وأسيرتان، و15 صحفيًا وصحافية، وخمسة نواب في المجلس التشريعي الفلسطيني، هم: مروان البرغوثي، وأحمد سعدات، وحسن يوسف، الذي ما يزال موقوفًا (أُفرج عنه عام 2023)، واثنان رهن الاعتقال الإداريّ، وهما: محمد ابو طير، وناصر عبد الجواد. 

ومن بين الأسرى 330 أسيرًا تجاوزت مدة اعتقالهم أكثر من 20 عامًا، من بينهم 25 معتقلين منذ ما قبل توقيع اتفاق أوسلو، وهم الأسرى القدامى، إضافة إلى عدد من الأسرى المحررين في صفقة “وفاء الأحرار”، الذين أعاد الاحتلال اعتقالهم، وهم من قدامى الأسرى، أبرزهم الأسير نائل البرغوثي الذي يقضي أطول فترة اعتقال في تاريخ الحركة الأسيرة، ودخل عامه الـ43 في سجون الاحتلال، قضى منها 34 عاماً في شكل متواصل، إضافة إلى مجموعة من رفاقه من بينهم علاء البازيان، ونضال زلوم، وسامر المحروم.

وارتفع عدد الأسرى الذين صدرت في حقّهم أحكامًا بالسّجن المؤبد إلى 552 أسيراً، وأعلاها حكمًا من بينهم الأسير عبد الله البرغوثي ومدته 67 مرة بالسجن المؤبد.