رداً على مناورات عسكرية أمريكية.. بيونغ يانغ تطلق صاروخين باليستيين

وكالات_ مصدر الإخبارية

أطلقت بيونغ يانغ  صاروخين باليستيين في إطار “تدريب على ضربة نووية تكتيكية”، وذلك رداً على مناورات عسكرية أميركية-كورية جنوبية.

وقد أعلن الجيش الكوري الشمالي أنه أطلق الصاروخين ليل الأربعاء في إطار تدريب على ضربة نووية تكتيكية يحاكي ضربات الأرض المحروقة في مراكز القيادة الرئيسية والمطارات التشغيلية عبر الحدود في كوريا الجنوبية.

وبحسب بيان للجيش الكوري الجنوبي، فإن الصاروخين أُطلقا باتّجاه بحر الشرق، الذي يعرف أيضا باسم بحر اليابان، قبيل منتصف ليل الأربعاء-الخميس.

ونقلت الوكالة الكورية الشمالية عن جيش البلاد أن “التدريب يرمي إلى توجيه رسالة واضحة للأعداء”.

وأوضحت أن التدريب يهدف إلى جعل كل الضباط القادة وأقسام الأركان في الجيش بكامله يستعدون بالكامل للحرب.

في المقابل أشارت هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية إلى تعزيزها للمراقبة واليقظة، وجهوزية الجيش بالتعاون مع حليفتها الولايات المتحدة، إزاء مزيد من الاستفزازات في الجارة الشمالية.

وما أغضب كوريا الشمالية فيما يبدو هو مشاركة قاذفة استراتيجية أمريكية من نوع بي-1بي في المناورات الجوية المشتركة.

ووصفت بيونغ يانغ تحليق القاذفة في أجواء شبه الجزيرة بأنه “تهديد خطير” و”امتداد لسيناريو ضربة نووية استباقية ضد كوريا الشمالية”.

من جانبه رفض المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي التعليق على التطورات.

وأعلنت بيونغ يانغ الأسبوع الماضي فشل محاولتها الثانية في غضون ثلاثة أشهر لإطلاق قمر اصطناعي لأغراض التجسّس، واعدةً بمحاولة جديدة في تشرين الأول(أكتوبر)  المقبل، في خطوة لاقت تنديداً دولياً واسعاً.

وأكد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في العام 2022 أن وضع بلاده بصفتها قوة نووية أمر “لا رجوع عنه”، داعيا إلى تعزيز ترسانتها خصوصا بالأسلحة النووية التكتيكية.