غادروا المستوطنات.. تحذير قادة الاحتلال لسكان الحدود مع لبنان بحرب مع حزب الله

وكالات – مصدر الإخبارية

دعا اللواء في الاحتياط الإسرائيلي غرشون هكوهين، بأن يأخذ الجيش تهديدات حزب الله على محمل الجد، وقال: “تشكيل حزب الله منتشر على الأرض” مع إمكان حدوث حرب.

ونقل موقع “بحدري حريديم” الإسرائيلي عن هكوهين قوله إن “معركة صغيرة مدتها يومين، يمكن أن تتحول بسرعة إلى حرب”، مذكراً بتهديدات حزب الله، وتهديدات وزير الأمن في حكومة الاحتلال يوآف غالانت، بذات الوقت للمقاومة في لبنان.

وحسب تقديرات هكوهين فإن “حزب الله أكثر استعداداً للحرب مما كان عليه في عام 2006″، ونوه إلى وجود علامات واضحة للغاية على هذه الاستعدادات في التشكيلة الجديدة لحزب الله.

وفي تصريحه، شدد على إمكان تحول أي هجمة ليومين إلى حرب واسعة، وأوضح أن ما يدعم ذلك هو أن تشكيل حزب الله منتشر بالفعل على الأرض، وهو مستعد بطريقة مغايرة.

وأكد القائد السابق للفيلق الأركاني في جيش الاحتلال، أن حزب الله نظّم نفسه، وله مصلحة في الذهاب إلى حافة الحرب، وقال: “هو يعرف كيف يستفزنا ويذلنا”، ونصح بأخذ ما حدث أثناء مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع لبنان كمثال، في إشارة إلى تلويح جزب الله بالحرب كتهديد لهم.

من جهته، وجه اللواء في الاحتياط الإسرائيلي إسحاق بريك نداءً لسكان المستوطنات الشمالية بأن يجهزوا قدراتهم الدفاعية للحرب المقبلة، وقال: “لن يقوم أحد بذلك نيابةً عنكم”.

وفي مقال له عبر صحيفة “إسرائيل هيوم “، حذر بريك سكان مستوطنات الاحتلال شمال فلسطين المحتلة من حرب قد تندلع، ودعاهم للاستعداد، وقال: “إما أن تسارعوا إلى مغادرة المستوطنة، أو تستعدوا لقضاء أيام طويلة في الملجأ”.

وكشف أنه قبل بضعة أشهر تم توزيع وثيقة على سكان إحدى المستوطنات القريبة من السياج الحدودي مع لبنان، أثناء مناورات إسرائيلية، توضّح السيناريو الذي تستعد له المؤسّسة الأمنية الإسرائيلية، وتدعو إما للمغادرة أو قضاء أيام طويلة بالملجأ.

وقال بريك: “بمجرد أن تندلع حرب ضد حزب الله على الحدود الشمالية، فإنها ستتحول في غمضة عين إلى حرب إقليمية تدور في خمس ساحات في وقتٍ واحد”.

وتابع موجهاً كلامه للمستوطنين: “لا ينبغي الوثوق بالجيش الإسرائيلي لإرسال قوات لمساعدة المستوطنات التي تتعرض للهجوم”، مُرجعاً ذلك لسببين هما أن الجيش الإسرائيلي لن يكون لديه قواتٍ لإرسالها، والثاني هو أن الطرق سيتم إغلاقها.

اقرأ أيضاً:إعلام عبري: حزب الله جاد في تحرير هذه المنطقة