ما هي الطريقة الصحيحة لتنظيف أسنانك؟

صحة _ مصدر الإخبارية

إن تنظيف الأسنان بطريقة احترافية يبدو وكأنه إعادة ضبط صحة الأسنان، حيث يتم تنظيف أسنانك وكشطها وصقلها إلى حد الكمال.

وإليك نصائح  لتعزيز مهاراتك في تنظيف الأسنان وتحسين صحتك في هذه العملية

1. فهم الحوافز

في كل مرة تأكل أو تشرب شيئًا ما، يمكن أن تلتصق بقايا الطعام أو البقايا بأسنانك ولثتك، وعندها يتحول الحطام والبكتيريا الموجودة فيه إلى طبقة لزجة تسمى البلاك.

إذا تم تركه على الأسنان لفترة طويلة، فإنه يتكلس. تسمى اللويحة المتصلبة حساب التفاضل والتكامل، ولا يمكن إزالتها باستخدام فرشاة الأسنان.

ويقول الدكتور تيان جيانغ، أخصائي التعويضات السنية في قسم سياسة صحة الفم وعلم الأوبئة في كلية طب الأسنان بجامعة هارفارد: “الدماغ والقلب والرئتين “يوجد داخل التفاضل والتكامل بكتيريا تطلق أحماضًا تسبب تسوس الأسنان، وتكسر المينا، وتحفر نفقًا داخل السن باتجاه العصب وعظم الفك، مما يسبب العدوى إذا تركت دون علاج. ومن هناك، يمكن للبكتيريا أن تنتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم”.

مع العلم بكل ذلك، قد لا يكون من المفاجئ أن يرتبط سوء صحة الأسنان بحالات صحية مثل ارتفاع ضغط الدم، ومشاكل القلب، والسكري، والتهاب المفاصل الروماتويدي، وهشاشة العظام، ومرض الزهايمر، والالتهاب الرئوي.

2. اختاري فرشاة أسنان جيدة

تتراوح مجموعة مذهلة من خيارات فرشاة الأسنان من العصي البلاستيكية البسيطة ذات الشعيرات إلى الأدوات عالية التقنية ذات الشعيرات التي تدور أو تهتز.

لكن خمن ماذا: يقول الدكتور جيانغ: “ليست فرشاة الأسنان هي المهمة، بل التقنية”.

“قد يكون لديك فرشاة تقوم بكل العمل نيابة عنك. ولكن إذا لم يكن لديك تقنية ممتازة لتنظيف الأسنان بالفرشاة، فسوف تفوت البلاك، حتى مع استخدام فرشاة الأسنان الكهربائية.”

لذا احذر من الوعود التسويقية الوهمية التي تشير إلى أن فرشاة أسنان ما أفضل من الأخرى. وبدلا من ذلك، يوصى بما يلي:

  • احصل على فرشاة أسنان تعجبك وستستخدمها بانتظام.
  • اختر الشعيرات بناءً على صحة لثتك. يقول الدكتور جيانغ: “إذا كانت لثتك حساسة، فستحتاج إلى شعيرات ناعمة لا تسبب تهيجًا. وإذا لم تكن لديك مشاكل في اللثة، فلا بأس باستخدام شعيرات صلبة”.
  • استبدل فرشاة أسنانك كل بضعة أشهر، يقول الدكتور جيانغ: “حان الوقت لفرشاة جديدة إذا انتشرت الشعيرات ولم تعد في وضع مستقيم، أو لم تشعر بأن أسنانك نظيفة بعد تنظيف أسنانك بالفرشاة”.

3. استخدم تقنية تنظيف الأسنان بالفرشاة الصحيحة

بغض النظر عن نوع فرشاة الأسنان التي تستخدمها، يقترح الدكتور جيانغ استخدام طريقة تنظيف الأسنان هذه مرتين يوميًا واستخدام خيط الأسنان قبل أو بعد كل مرة:

قم بتنظيف أسنانك باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد لمدة دقيقتين.

قسّم الوقت بين الأسنان العلوية اليسرى والعلوية اليمنى والسفلى اليسرى والسفلى اليمنى – 30 ثانية لكل قسم.

زاوية الفرشاة. “يجب أن تكون الشعيرات موجهة نحو اللثة حيث تلتقي بالأسنان، وهي نقطة التقاء حيث يتجمع البلاك وحساب التفاضل والتكامل.

أنت لا تريد أن تكون الشعيرات متعامدة مع أسنانك، بزاوية 90 درجة، ولكن بزاوية 45 درجة”. يقول الدكتور جيانغ: “زاوية الدرجة”.
اصنعي دوائر بالشعيرات. يقول الدكتور جيانغ: “قم بتدوير الشعيرات حولها بحركة كاسحة لطيفة للمساعدة في انتزاع الحطام عند خط اللثة”.

قم بالفرشاة دون تشتيت انتباهك حتى تتمكن من التركيز على تقنية تنظيف الأسنان بالفرشاة.

كن لطيفآ، إذا ضغطت بشدة أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة، فسوف تهيج لثتك وربما تجرحها. اغسل لسانك أيضًا. فهو يجمع كميات كبيرة من البكتيريا التي تحتاج إلى التخلص منها.

اشطف فمك وفرشاة أسنانك. اغسل كل آثار معجون الأسنان وبقايا الطعام.

قم بزيارة أخصائي صحة الأسنان للتنظيف كل ستة أشهر، وطبيب أسنانك مرة واحدة على الأقل سنويًا. وإذا لاحظت أي مشاكل بين الزيارات، اتصل بفريق طب الأسنان.