إضراب الأطباء.. الصحة في رام الله تدعو لتغليب مصلحة المرضى والعودة للعمل

رام الله – مصدر الإخبارية

‎دعت وزارة الصحة في رام الله نقابة الأطباء إلى وقف “إضراب الأطباء” المتعلق بوقف إجراء العمليات الجراحية المبرمجة، والعيادات في كافة المستشفيات الحكومية.

وفي بيان لها، نادت الوزارة في الأطباء في المستشفيات الحكومية من أجل العودة للعمل بشكل فوري بأقسام الجراحة والعيادات.

وحثت الجميع على تغليب مصلحة المرضى وحاجتهم للخدمات الطبية.

وحذرت الوزارة من تبعات الإضراب المستمر على المرضى وزيادة معاناتهم.

وكانت نقابة الأطباء إضافة إلى المعلمين والمحامين والمهندسين والصحفيين أعلنت في مارس الماضي هذا العام، في بيانات منفصلة لها الإضراب والاحتجاج لنيل مطالبهم وحقوقهم.

وزادت الإضرابات بشكل أوسع، بعد إعلان رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية عن صرف علاوات لموظفي عدة قطاعات، احتواء للأمر وعودة الموظفين لعملهم، إلا أنه زاد الفجوة.

وكان اشتيه بمستهل الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء في مارس أعلن صرف علاوة طبيعة العمل للمعلمين والمهندسين والعاملين في المهن الصحية بنسبة 5%، وللأطباء العامين بنسبة 10%، إضافة إلى دراسة تقديم علاوة لعاملين في قطاعات أخرى.

يُذكر أن نقابة الأطباء خاضت إضراباً آخراً منتصف العام الماضي في محافظات الضفة المحتلة، وأوقفت العمل في المراكز الطبية الحكومية بهدف إلزام الحكومة الفلسطينية بتطبيق الاتفاقية الموقعة معها، وفي مقدمتها طبيعة العمل للطب العام.

وورفضاً للضريبة المضافة0 على المرضى، والقرارات التعسفية بحق الأطباء.

وعادت لقطع إضرابها في نهاية العام بعد أن تم التوافق على الصيغة النهائية لقرار “بقانون معدل” بشأن إنشاء نقابة الأطباء الفلسطينيين الصادر بتاريخ 20-10-2022، حسب ما أعلنت حينها وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة.

اقرأ أيضاً:نقابة الأطباء تعلن الإضراب عن العمل منتصف الشهر الجاري