فتح: الخطة الخمسية للاحتلال بالقدس تعزيز للاستيطان والتهويد والأسرلة

فلسطين – مصدر الإخبارية

علّقت جركة فتح على الخطة الخمسية للاحتلال الإسرائيلي في القدس، واعتبر أنها تعزز التهويد والاستيطان والأسرلة.

وقال المتحدث باسم حركة فتح – مفوضية التعبئة والتنظيم عبد الفتاح دولة إن “الخطة الخمسية تأتي في سياق تعزيز الاستيطان، ورفع وتيرة التهويد والأسرلة، وفرض واقع أمني يعزز عملية الاقتلاع والسيطرة على المدينة بغطاء خدماتي”.

وأوضح في بيان اليوم الخميس، بأنه تطور خطير، يسعى لتغيير الحقائق التاريخية الراسخة بالقدس، إضافة إلى طمس الهوية الفلسطينية والعربية للمدينة.

وأضاف دولة إن “القدس تشكل مفتاح الحرب كما السلام، وأي محاولة لإلغاء الحق الفلسطيني العربي فيها وبمكانتها كعاصمة لدولة فلسطين هو بمثابة إشعال حرب دينية ومصيرية في المنطقة”.

وأكد أن الشعب الفلسطيني سيدافع عن حقه في قدسه، وقال: “كل محاولات التهويد والاقتلاع ستسقط أمام تجذر وإصرار ودفاع الفلسطيني والمقدسي عن وجوده وفلسطينية وعروبة مدينته”.

وطالب دولة، الشرعية الدولية بحماية قراراتها الخاصة بمكانة القدس، ودعا الدول العربية إلى متابعة كل ما صدر عن المنظومة العربية والإسلامية من قرارات وإجراءات تحمي المدينة المقدسة من مخاطر ومخططات التهويد.

يذكر أن الخطة صدّقت عليها حكومة الاحتلال للسنوات 2024 – 2028 في القدس المحتلة، وأتت بعد إصرار وزير المالية بتسلئيل سموتريتش على إخراج البند المتعلق بتعزيز التعليم الأعلى للشبان المقدسيين، بمبلغ 200 مليون شيكل من الخطة.

وتركز الخطة التهويدية على 6 مجالات: (التعليم والتعليم العالي، الاقتصاد والتجارة، التشغيل والرفاه، المواصلات، تحسين جودة الحياة والخدمات المقدمة للسكان، وتخطيط وتسجيل الأراضي).

وتهدف إلى تغيير هوية القدس برمتها، وتعميق السيطرة عليها، وتشديد قبضتها خاصة في مجالات التعليم والاستيطان، ودمج المقدسيّين بالاقتصاد الإسرائيلي بشكل لا يمكنهم من الفكاك منه، ليصبح خيار التعامل الوحيد مع السوق.

اقرأ أيضاً:الاحتلال يُلغي جلسة المصادقة على الخطة الخمسية في القدس