النساء الأكثر تضررًا.. ربع سكان العالم مصابون بفقر الدم

وكالات- مصدر الإخبارية

أكدت دراسة جديدة، على زيادة عدد حالات الإصابة بفقر الدم (الأنيميا) عالميًا، إذ أنه اتضح ربع سكان العالم مصابون بهذه الحالة الخطيرة، خاصة النساء.

وأشار موقع “telanganatoday”، إلى أنه تم تسجيل معدلات انتشار أعلى في فئات الأعمار الصغيرة ولدى النساء أكثر من الرجال، موضحًا أن معاناة ربع سكان العالم من فقر الدم.

وتبعًا للموقع فإن النساء والفتيات الصغيرات والأطفال دون سن الخامسة يشهدن زيادة حادة في حالات الإصابة.

وتشير الدراسة إلى الفجوة الكبيرة في توفر الرعاية الصحية والتغذية الجيدة في مناطق مختلفة حول العالم.

وأظهرت تلك النتائج بناء على دراسات معهد القياسات الصحية والتقييم (IHME)، المتخصص في البحوث العلمية ومقره في سياتل في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتطرقت النتائج إلى ارتفاع معدلات الإصابة بالـ”أنيميا” أو فقر الدم إلى أرقام قياسية، إذ بلغ عدد الحالات المصابة 24 مليون حالة خلال تلك السنوات، وبحسب التقييم، يعاني أكثر من 31 بالمئة من الإناث من فقر الدم مقارنةً بـ 17.5 بالمئة من الرجال.

وبحسب النتائج فإنه كان الاختلاف أكثر وضوحًا خلال سنوات الإنجاب لدى النساء.

ويعتبر فقر الدم حالة صحية خطيرة، إذ يمكن أن يتسبب في وفاة نحو 20 بالمائة من النساء بعد سن الإنجاب.

كما وتعتبر الاضطرابات النسائية، ونزيف الأمهات، وسوء توفر الرعاية الصحية في الفترة ما بعد الولادة من بين أهم أسباب فقر الدم لدى النساء.

وفيما يتعلق بالأطفال، فإنه يصيب أكثر من 40 بالمائة منهم في الدول النامية، ويتسبب في ذلك العدوى بالديدان، والملاريا، والسل، ونقص المناعة البشرية.

وأوضح الباحثون أن عامل آخر خطير يسبب فقر الدم، وهو نقص الحديد، والذي يمكن أن يتسبب في الإرهاق النفسي والجسدي، كما يؤثر فقر الدم الحاد على 42 بالمائة من الأطفال. ويضعف قدراتهم ونموهم.

اقرأ/ي أيضًا: ثلاث علامات يحتاج طفلك إلى رعاية طبية عاجلة بعد اصطدام رأسه