منظمة الصحة : جائحة كورونا “طويلة الأمد” وعدد الإصابات حول العالم يقترب من 18 مليون

وكالاتمصدر الإخبارية

قالت منظمة الصحة العالمية، إن جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ستكون على الأرجح “طويلة الأمد”، مُحذّرةً من “مخاطر تراخي الاستجابة في سياق من الضغوط الاجتماعية- الاقتصادية”، يأتي ذلك مع اقتراب عدد المُصابين في أميركا من 5 ملايين شخص، فيما تجاوز عدد مُصابي جنوب أفريقيا، نصف مليون، واستمرّت دول عربية عديدة، بتسجيل مزيد من الوفيّات والإصابات كذلك.

وتجاوز عدد مصابي كورونا في العالم، حتى مساء السبت، 17 مليونا و894 ألفا، توفي منهم أكثر من 685 ألفا، وتعافى ما يزيد على 11 مليونا و257 ألفا، وفق موقع “worldometer” المتخصص في رصد إحصاءات الفيروس.

وذكرت منظمة الصحة، خلال اجتماع عقدته لتقييم الأوضاع الصحية، بعد ستة أشهر من قرع ناقوس الخطر على مستوى العالم، أن لجنة الطوارئ المنبثقة عنها، تُشدد على “توقّع طول أمد جائحة كوفيد-19”.

وأوضحت أن “منظمة الصحة العالمية لا تزال تعتبر أن مستوى المخاطر العالمية لكوفيد-19 مرتفع للغاية”.

وتابعت: “ركّزت اللجنة على توقّع طول أمد جائحة كوفيد-19 الراهنة، مشددة على أهمية الاستجابة المستدامة مجتمعيا ووطنيا وإقليميا ودوليا”.

وأجمعت اللجنة المؤلفة من 18 عضوا و12 مستشارا في اجتماعها على استمرار تصنيف الجائحة على أنها حال طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا.

وحضّت اللجنة منظمة الصحة على تقديم توجيهات دقيقة وعملية للاستجابة لوباء كوفيد-19 “من أجل خفض مخاطر التراخي”، كما حضّت اللجنة، المنظمة، على دعم الدول في الاستعداد لمرحلة طرح علاجات ولقاحات للوباء.

إلى ذلك، دعت لجنة الطوارئ نظمة الصحة إلى تسريع الأبحاث لكشف ما تبقى من نقاط “خطيرة ومجهولة” تحيط بالوباء على غرار مصدره الحيواني واحتمال انتقال العدوى من طريق الحيوانات.

وطالبت اللجنة بتوضيح آلية عمل الفيروس لا سيما “سبل انتقال العدوى، والتحولات المحتملة للفيروس، والمناعة، والوقاية”.

وستعقد اللجنة اجتماعها المقبل بعد ثلاثة أشهر.

وقبيل مشاركته في الاجتماع، قال مدير عام منظمة الصحة، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، إن تداعيات الجائحة ستكون طويلة الأمد.

وذكّر تيدروس بأن اللجنة أصدرت قبل ستة أشهر توصية له بإعلان فيروس كورونا المستجد حال طوارئ صحية عامة، وذلك في وقت لم تكن حصيلة الإصابات خارج الصين قد بلغت المئة ولم تكن قد سجّلت أي وفيات.

وقال إن “هذه الجائحة أزمة صحية لا نشهد مثلها سوى مرة كل قرن وستبقى آثارها ماثلة لعقود مقبلة”.

إحصائيات رسمية عن منظمة الصحة العالمية والسلطات المختصة

وأعلنت وزارة الصحة في جنوب إفريقيا، تجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في البلاد عتبة 500 ألف.

وقال وزير الصحة، زويلي مخيزي، في تقريره اليومي حول آخر التطورات المرتبطة بالوباء: “تجاوزت جنوب إفريقيا اليوم عتبة نصف مليون إصابة، بإجمالي 503,290 إصابة مؤكدة بكوفيد-19”.

كما أظهر أحدث إحصاء لرويترز أن أكثر من 17.85 مليون شخص أصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم كما أن 683767 شخصا توفوا جراء الفيروس.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر كانون الأول عام 2019.

وتصدرت الولايات المتحدة القائمة مسجلة 154922 حالة وفاة وأربعة ملايين و637544 حالة إصابة.

وجاءت البرازيل في المركز الثاني مسجلة 93563 حالة وفاة ومليوني و 707877 حالة إصابة.

وجاءت الهند في المركز الثالث مسجلة 36511 حالة وفاة ومليون و 695988 حالة إصابة.

وحلت روسيا في المركز الرابع مسجلة 14058 حالة وفاة و845443 حالة إصابة.