مؤتمر لدعم الأسرى الفلسطينيين في مدريد والآلاف يتجهزون للانضمام للإضراب

صلاح أبو حنيدق- خاص مصدر الإخبارية:

كشف رئيس الهيئة العليا لمتابعة شؤون الأسرى والمحررين، أمين شومان، اليوم الجمعة، أن مؤتمراً لفضح انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي ضد الأسرى الفلسطينيين، ودعم قضيتهم، سيعقد في العاصمة الاسبانية مدريد في 30 سبتمبر (أيلول) المقبل.

وقال شومان في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، إن “المؤتمر سيركز على فضح جرائم الاحتلال ضد الأسرى المرضى، واحتجاز جثمانين 13 شهيداً منهم”.

وأضاف شومان أن “المؤتمر سيعقد بمشاركة برلمانيين ونشطاء أوروبيين على مدار يومين متواصلان، تزامناً مع نشاطات أخرى مماثلة حول العالم”.

وأشار إلى أن الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال منذ تولي المتطرف إيتمار بن غفير حقيبة الأمن القومي في إسرائيل، من قرارات عنصرية مخالفة للقوانين الدولية كان أخرها قانون عدم الافراج المبكر عن الأسرى، ومحاولة تمرير قانون الإعدام ضدهم، بالإضافة للانتهاكات الأخرى الهادفة للنيل من الحقوق الثابتة للأسرى، من تقليص للزيارات ومنع التعليم، والنقل الإجباري، والعزل الانفرادي.

وبين أن “آخر جرائم بن غفير عقب زيارته سجني النقب وعوفر قبل أيام، وما تلاها من اقتحام لسجن النقب، ونقل 75 أسيراً إلى نفحة، ما تسبب بتفجير للأوضاع في السجون”.

وأكد على أن “الآلاف من الأسرى يتجهزون للدخول في إضرابات مفتوحة عن الطعام تزامناً مع بدء ألف منهم الإضراب، حال لم تعد الأوضاع في السجون لما كانت عليه”.

وشدد على أن “الأوضاع مرشحة بشكل كبير للانفجار حال أصرت مصلحة السجون على إجراءاتها التي تنتهك حقوق الأسرى”.

ولفت إلى أن “عقلية الحكومة الإسرائيلية الحالية قائمة على النيل من شرعية النضال الوطني الفلسطيني وضرب الوحدة داخل السجون”.

يشار إلى أن ما يقارب 1000 أسير فلسطيني في كافة السجون الإسرائيلية بدأوا اليوم الجمعة إضرابهم المفتوح عن الطعام احتجاجًا على العدوان المتواصل من قبل إدارة السجون عليهم.