الغارديان تكشف الحقيقة وراء استثمار السعودية المذهل في الرياضة

مصدر الإخبارية – ترجمة حمزة البحيصي

قالت صحيفة الغارديان البريطانية: إن “نطاق طموح المملكة العربية السعودية في الرياضة العالمية واسع جداً لدرجة أنه مذهل، ولكن للتعرف على كيفية عملها، يمكنك إلقاء نظرة على تاريخ أحد الاستثمارات الأولى في البلاد، في غرائب المصارعة المحترفة”.

في عام 2014، جلبت المملكة العربية السعودية شركة مصارعة محترفة (WWE) إلى الرياض. أقيم في ملعب جرين هولز، وصُنف ببساطة على أنه “حدث مباشر”، ولم يُذاع العرض الأول على التلفزيون وقد أقيم في السابق مسابقات مصارعة في الإمارات العربية المتحدة. تنافس مقاتلون مثل رومان ريجينز ودولف زيغلر وجون سينا في ست مباريات أمام حشد من الرجال. “الجميع فخور حقاً بأننا قمنا بزيارة مدينتهم”، قال سينا ، وهو يلتقط صوراً شخصية مع شخصيات بارزة ترتدي ثياباً تقليدية. كتب على اللافتة وسط الحشد: “لقد انتظرت WWE لهذا طوال حياتي!”

بعد أربع سنوات، وافقت شركة المصارعة المحترفة (WWE) على “شراكة إستراتيجية” لمدة 10 سنوات مع وزارة الرياضة السعودية. بدلاً من مجرد ليالي عامة، كان من المقرر أن تقيم الرياض حدثاً مفصلاً، جوهرة التاج، وشعارها باللون الأخضر الزمردي للعلم السعودي. وفقاً لموقع Wrestlenomics، استفاد WWE من عرض بقيمة 50 مليون دولار (39 مليون جنيه إسترليني).

في الولايات المتحدة، تلا ذلك رد فعل عنيف. منع القانون السعودي المصارعات من المشاركة في الحدث الأول، مما أثار انتقادات قوبلت بالرفض من قبل رؤساء المصارعة. قال المدير التنفيذي لـ WWE تريبل مور الاحتجاج في أعقاب مقتل الصحفي جمال خاشقجي في عام 2018: “لا يمكنك أن تملي على بلد أو دين ما كيفية تعاملهم مع الأمور”. انسحب سينا من حدث الرياض في ذلك العام. لم يعد إلى البلاد.

لكن في عام 2019، وسعت WWE صفقتها مع السعودية. تم إحضار بعض أحداث الدفع مقابل المشاهدة الأكثر ربحاً للمسابقة إلى المملكة. تم تمديد قائمة الفنانين لتشمل تايسون فيوري – الذي قاتل في Crown Jewel – والمصارع الشهير لوجان بول. أجرى المصارعون توعية مجتمعية في الرياض، وناقشوا منع التنمر مع أطفال من مدرسة تضم خريجيها وزير الرياضة السعودي. كما تم أخيراً إجراء مباراة بين المصارعات؛ وأشادت WWE بالحدث باعتباره علامة على التقدم في البلاد.

ومع ذلك، كانت هناك بعض الحوادث غير العادية. في عام 2019، كانت طائرة تحتوي على 175 مصارعاً وموظفاً في WWE غير قادرة بشكل غامض على مغادرة الرياض. ألقت WWE باللوم على مشكلة ميكانيكية في التأخير لمدة ست ساعات، لكن الإيداعات القانونية، التي تم تقديمها خلال دعوى جماعية تتعلق بعلاقة WWE المالية مع المملكة العربية السعودية، أشارت إلى أن الطائرة كانت محتجزة من قبل السلطات السعودية كجزء من نزاع حول دفع الرسوم. في عام 2022، عطلت مجموعة من الرجال مؤتمراً صحفياً لـ Crown Jewel وهتفوا: “MBS! محمد بن سلمان! ” – الاسم المختصر الذي يعرف به ولي العهد السعودي والزعيم الفعلي، محمد بن سلمان. هذا العام، اضطرت مصادر WWE إلى نفي التقارير التي تفيد بأن الشركة كانت موضوع عرض استحواذ بمليارات الدولارات من صندوق الاستثمار العام السعودي.

ديف ميلتزر هو محرر وناشر النشرة الإخبارية للمصارعة المؤثرة وناقد طويل الأمد لعلاقة WWE مع المملكة العربية السعودية. يقول عن الصفقة: “لقد كان مبلغاً ضخماً مقابل عرضين في السنة”. في المقابل، ساعدت WWE في الترويج للمملكة العربية السعودية في برامجها الإذاعية، ليس فقط الأحداث نفسها، ولكن جميع برامجها التلفزيونية. بعد مقتل خاشقجي، خففوا من حدة الأمر في عرضين. لقد عاد الآن إلى الترويج الصعب للغاية لمدى روعة المكان، ومدى تقدمه. لا أعتقد أن الناس يتوقعون معايير أخلاقية عالية من مصارعة المحترفين كبداية. لكن مع مرور الوقت… تبددت أي سلبية، بينما لا تزال موجودة”.

مع زيادة المملكة العربية السعودية بشكل سريع في محفظتها الرياضية، ستختلف التفاصيل، ولكن تظل بعض الموضوعات متسقة: المشاركة تليها الاستثمار، والاضطراب المصحوب بالجدل، وفي نهاية كل ذلك، زيادة النفوذ السعودي. للمصارعة يمكنك قراءة الجولف وكرة القدم أو التنس، أو الكريكيت، أو الملاكمة، أو رياضة السيارات (إلى حد كبير أي نوع من رياضة السيارات)، أو سباق الخيل أو الرياضات القتالية، أو الرياضات المائية أو الرياضات الشاطئية، أو الرياضات الحضرية، أو حتى الرياضات الشتوية، وكذلك الشطرنج.

لقد بدأت الطموحات الرياضية السعودية هذا العام في زيادة السرعة ولا يزال هناك عدة أشهر على الانطلاق. يبدأ موسم الدوري السعودي للمحترفين نهاية هذا الأسبوع؛ كريم بنزيمة ونجولو كانتي وهندرسون وآخرون. ربما تجري وزارة العدل الأمريكية تحقيقاً ضد الاحتكار في الاندماج الضخم المقترح لملاعب الجولف، لكن LIV Golf الممول من قبل صندوق الاستثمار الدولي يعمل على إقراض اللاعبين لفعاليات الجولة الآسيوية وإطلاق لعبتها الخيالية الخاصة. في سبتمبر، تأتي بطولة العالم لرفع الأثقال إلى الرياض، تليها في أكتوبر دورة الألعاب القتالية العالمية التي أعيد إحياؤها ومرحلة من جولة الأبطال العالمية في الفروسية.

سيقاتل تايسون فيوري في المدينة، في مسابقة غير رسمية ضد فرانسيس نجانو، من بطولة القتال النهائي. في نوفمبر، ستستضيف مدينة الدمام الشرقية مباراة كرة يد تعادل كأس العالم للأندية، سوبر جلوب. في ديسمبر، ستقام بطولة كأس العالم للأندية فيفا الفعلية في جدة، في نفس الوقت الذي تستعد فيه المدينة لاستضافة أول حدث تنس في المملكة العربية السعودية، نهائيات الجيل التالي.

في غضون ذلك، في الجبال الواقعة في الشمال الغربي، يستمر العمل في بناء منطقة تروجينا. من المقرر أن تكون موقعاً لدورة الألعاب الآسيوية الشتوية لعام 2029. تروجينا هي واحدة من أربع مناطق ستشكل المشروع العملاق لـ Neom وتشمل ميزاته المخطط لها شبكة من منحدرات التزلج بطول 36 كم. من المقرر أن تُبنى المنحدرات على جبل هو جبل اللوز، والذي تصفه الأدبيات بأنه “أكثر برودة في المتوسط من بقية أنحاء المملكة”. مع متوسط درجة حرارة لا تقل عن 3 درجات مئوية في فصل الشتاء، تم تعيين فريق من “فنيي صناعة الثلج” لتحقيق الحلم.

قال محافظ صندوق الاستثمارات العامة، ياسر الرميان، إن مشاركة الصندوق “ستساعد أيضاً في دفع عجلة تطوير التكنولوجيا المستدامة المبتكرة، والتي بدورها تضع السعودية كعامل تمكين في صناعات المستقبل”.

الرميان يبلغ من العمر 53 عاماً، وتلقى تعليمه في المملكة العربية السعودية وصنع اسمه في القطاع المصرفي في البلاد. في عام 2015، تم استدعاؤه للاجتماع مع بن سلمان، حيث طُلب منه إدارة صندوق الثروة السيادي للبلاد ، الذي يمتلك ما يقرب من 600 مليار دولار من الأصول الخاضعة للإدارة. قال الرميان في مقابلة مع بلومبرج: “لم أكن أعرفه على الإطلاق”. “اعتقدت أنها ستكون مقابلة لكنها كانت مثل:” هذا ما أريدك أن تفعله”.

اتضح أن الكثير مما أراد بن سلمان أن يفعله الرميان يتعلق بالرياضة. لقد كان صندوق الاستثمارات العامة وسيلة للعديد من الاستثمارات التي قامت بها المملكة العربية السعودية في هذا القطاع، وكان الرميان غالباً ما يواجهها.

من بين 64 صندوقاً للثروة السيادية، احتل صندوق الاستثمارات العامة المرتبة 56 من حيث الشفافية من قبل معهد بيترسون للاقتصاد الدولي في واشنطن في عام 2021. كما أنها ليست أداة التمويل الوحيدة في السعودية. أعلن صندوق الاستثمارات العامة في نهاية الأسبوع الماضي أنه سيوجه النشاط الرياضي من خلال شركة جديدة، SRJ Sporting Investments، والتي ستستثمر في اكتساب وإنشاء أحداث رياضية جديدة، والحقوق التجارية للمسابقات الرياضية الشعبية والبارزة واستضافة الأحداث العالمية الكبرى في المملكة العربية السعودية.