ملحم يرد على تصريحات أبو مرزوق الأخيرة.. ماذا قال؟

رام الله- مصدر الإخبارية

رد رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية ظافر ملحم، على تصريحات رئيس العلاقات الدولية والقانونية بحركة حماس موسى أبو مرزوق، بشأن عرقلة السلطة مشكلة الكهرباء في قطاع غزة.

وأعرب ملحم لـ”صوت فلسطين”، عن “استغرابه من تلك تصريحات أبو مرزوق التي قد تؤدي إلى ضرر على المواطن في غزة”.

وقال: “سلطة الطاقة هي من تقوم بتزويد شركة كهرباء غزة بجميع المواد اللازمة لإعادة تأهيل وتوسعة شبكات التوزيع، وإعادة إعمارها بعد كل عدوان إسرائيلي على القطاع”.

وأوضح أن القائم على مشروع غاز غزة، هي سلطة الطاقة، موضحًا، “نحن من سنموّل الدراسات اللازمة لهذا المشروع، وأن الدراسة البيئية والاجتماعية قد شارفت على الانتهاء، إضافة إلى الاتفاقيات التي عقدناها مع الحكومة القطرية، ومحطة التوليد، والاتحاد الأوروبي لتمويل المشروع”.

ولفت إلى أنّ “العائق الأساسي لمشروع خط الغاز بغزة يتمثّل بإحدى شروط التمويل من الاتحاد الأوروبي، وهو التدقيق على حسابات شركة توزيع الكهرباء في القطاع، وهو الأمر الذي يرفضه القائمون على الشركة”.

وأردف ملحم “إضافة لذلك من يقوم بالتحكم في إيرادات الكهرباء والجباية في غزة هي حكومة الأمر الواقع، لأنه كما صرح الناطق الرسمي باسم شركة كهرباء غزة أنهم يحولون الأموال إلى الحكومة بالقطاع، فهم مسؤولون عن جميع الأمور التي يجب توفيرها من مصادر طاقة”.

وأكد ملحم “نقوم بتزويد شركة كهرباء غزة بعدادات الدفع المسبق، والعدادات الذكية، لتحسين الجباية، وهو ما يؤدي لزيادة الإيرادات، ولكن لا يحوّل لخزينة الدولة أي من هذه الإيرادات، بل يتم تحويلها لحسابات حكومة الأمر الواقع بغزة”.

وفي وقت سابق، قال رئيس العلاقات الدولية والقانونية بحركة حماس، إن السلطة الفلسطينية تثير المشكلات في قطاع غزة، وقد ورفضت مشروع كهرباء بتكلفة 100 مليون دولار.

وأضاف أبو مرزوق، لقناة “الغد” “نحن نعرف أن المشاكل سياسية، وللأسف الشديد دعوني أخبركم بشيء لم اخبركم به من قبل، لقد وقفت السلطة في وجهنا عندما أردنا حل المشاكل”.