لعدم ابتزاز العمال.. قرار حكومي بغزة يقضي بتفعيل نظام شركات التشغيل

غزة-مصدر الإخبارية

أكد وكيل وزارة العمل بغزة إيهاب الغصين، اليوم الثلاثاء، على اعتماد لجنة متابعة العمل الحكومي توصية الوزارة بتفعيل نظام شركات التشغيل، والذي تم إقراره في العام 2019م.

وقال الغصين في تصريح صحفي: “إن اعتماد هذا النظام تم بناءً على المصلحة العامة للعمال الراغبين بالعمل في الداخل المحتل، ومنعاً لاستغلالهم وابتزازهم مالياً، وفي ظل انتشار تجار وسماسرة تصاريح العمل”.

وأضاف أن وزارة العمل فتحت المجال أمام أصحاب الشركات لترخيص شركاتهم وإتمام كافة الإجراءات اللازمة في وزارتي الاقتصاد والعمل كشركات مشغلة.

اقرأ/ي أيضا: العمل بغزة تُعلن عن تحديث الألوان الخاصة بملف العمال بالداخل المحتل

وأشار إلى تقدم 15 شركة حتى الآن للوزارة، على أن تتواصل مباشرة مع العمال بعد ترشيح الوزارة للتخصصات المطلوبة من الدور العام.

وتابع أنه ومع نهاية شهر أغسطس الجاري ستتعامل الوزارة مع تصاريح المشغل التي تنفذها الشركات المرخصة فقط، وستكون الأولوية في الترشيح لأسماء العمال الذين اجتازوا امتحان الإجازة المهنية الذي تشرف عليه الوزارة.

وبين أن هذه الخطوة، لن تُلغي العمل بالنظام المعمول به حالياً للحصول على تصاريح احتياجات اقتصادية، وستستمر الوزارة بإرسال أسماء للترشيح عبر الشؤون المدنية في حال طلبت ومن خلال الدور العام.

وأشار إلى أن اتخاذ هذه الخطوة جاء لمراقبة العمل في ملف التصاريح واستمراريته بشكل أفضل دون تعرض العمال للابتزاز، وضمان حصول العامل على فرصة عمل حقيقية فور صدور تصريح مشغل له، إضافة إلى العمل على ضمان الحقوق العمالية.